للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فلما بدأ الخوارج باستعراض المسلمين وقتلهم كان لابد من حفظ أمن البلاد، وإقامة حدود الله، فسار علي رضي الله عنه والصحابة الفضلاء معه لقتال الخوارج. لقد وردت نصوص نبوية عديدة، تحض على قتال الخوارج، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد)) (١)، ويقول: ((قتالهم حق على كل مسلم)) (٢)، ويبين عليه الصلاة والسلام أجر من يقاتلهم فيقول: ((فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة)) (٣).كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم أشار إلى أن علياً رضي الله عنه سيلي هذا الأمر، يقول علي بن أبي طالب: إني دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده عائشة، فقال: ((كيف أنت وقوم كذا وكذا (٤)؟ فقلت: الله ورسوله أعلم. قال: ثم أشار بيده فقال: قوم يخرجون من قبل المشرق يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ... الحديث)) (٥).ولكن كانت النصوص صريحة بوجوب قتال الخوارج. اتفقت كلمة الصحابة رضوان الله عليهم على قتالهم، وقاتلهم علي بن أبي طالب وجمع من الصحابة. وكان عبدالله بن عمر يرى أن قتال الحرورية حقا واجبا على المسلمين (٦). لذلك أراد رضي الله عنه أن يقاتل نجدة الحروري حين أتى المدينة يغير على ذراريهم، فقيل له: إن الناس لا يبايعونك على هذا، فتركه (٧). وقال رضي الله عنه: "ما آسى من الدنيا إلا على ثلاث: ظمأ الهواجر، ومكابدة الليل، وألا أكون قاتلت هذه الفئة الباغية التي حلت بنا" (٨).ويقول معاوية بن قرة (٩): "خرج محكم في زمان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج عليه بالسيف رهط من أصحاب رسول الله منهم عائذ بن عمر (١٠) (١١).ويقول الأزرق بن قيس (١٢): "كنا بالأهواز نقاتل الخوارج وفينا أبو برزة الأسلمي رضي الله عنه" (١٣).وكذلك قاتلهم معاوية بن أبي سفيان والمغيرة بن شعبة (١٤).


(١) رواه البخاري (٧٤٣٢)، ومسلم (١٠٦٤).
(٢) انظر كتاب ((السنة)) لعبدالله بن أحمد بن حنبل (٢/ ٦٢١)، وقال محقق الكتاب: إسناده صحيح.
(٣) رواه البخاري (٣٦١١).
(٤) قال عبدالله بن إدريس أحد رواة الحديث عند قوله: "وقوم كذا كذا وصف صفتهم. انظر ((السنة)) لعبدالله بن أحمد بن حنبل (٢/ ٦٢٣).
(٥) رواه عبد الله بن أحمد في ((زوائد المسند)) (١/ ١٦٠) (١٣٧٩)، وابن أبي عاصم في ((السنة)) (٤٢٩). وقال الألباني: إسناده صحيح. وقال شعيب الأرناؤوط محقق ((المسند)): إسناده جيد.
(٦) كتاب ((السنة)) لعبدالله بن أحمد بن حنبل (٢/ ٦٣٩)، ((الفتاوى)) (٢٨/ ٣٨٠).
(٧) كتاب ((السنة)) لعبدالله بن أحمد بن حنبل (٢/ ٦٣٩)، ((الفتاوى)) (٢٨/ ٣٨٠).
(٨) انظر ((الطبقات الكبرى)) لابن سعد (٤/ ١٨٥).
(٩) معاوية بن قرة بن إياس بن هلال المزني ثقة عالم مات سنة ١١٣هـ. انظر ((التقريب)) (٢/ ٢٦١)، ((التهذيب)) (١٠/ ٢١٦).
(١٠) هو: عائذ بن عمرو بن هلال بن عبيد المزني أبو هبيرة البصري، صحابي شهد الحديبية، مات في ولاية عبيدالله بن زياد سنة ٦١هـ. انظر ((الإصابة)) (٢/ ٢٦٢) انظر ((تاريخ الطبري)) / دار الفكر، ((التقريب)) (١/ ٣٩٠).
(١١) كتاب ((السنة)) لعبد الله بن أحمد بن حنبل (٢/ ٦٤٠).
(١٢) الأزرق بن قيس الحارثي البصري ثقة مات بعد سنة ١٢٠هـ. ((التقريب)) (١/ ٥١)، ((التهذيب)) (١/ ٢٠٠).
(١٣) كتاب ((السنة)) لعبدالله بن أحمد بن حنبل (٢/ ٦٤٠).
(١٤) انظر ((تاريخ ابن خلدون)) (٣/ ١٤٢، ١٤٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>