للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أولاً: حرمة النياحة: .. أخي المسلم إن ما يفعله الشيعة في الحسينيات والمآتم تحت مسمى الشعائر الحسينية، مثل: اللطم والنياحة ولبس السواد والتطبير وغيرها، والتي أفتى علماؤهم وعظماؤهم بجوازها فإنها محرمة على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى ألسنة أئمة أهل البيت الكرام في المصادر الشيعية القديمة والحديثة، واعترف بهذا التحريم شيوخ وأعلام المذهب الشيعي الاثني عشرية، فهذا شيخهم محمد بن الحسين بن بابويه القمي الملقب عند الشيعة بالصدوق. قال: "من ألفاظ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم التي لم يسبق إليها: ((النياحة من عمل الجاهلية)) (١) ورواه محمد باقر المجلسي بلفظ: ((النياحة عمل الجاهلية)) (٢).

... فالنوح الذي استمرت عليه الشيعة جيلاً بعد جيل من عمل الجاهلية كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم.

... كما أن النوح من الأصوات الملعونة التي يبغضها الله ورسوله (صلى اللهعليه وسلم)، كما يرويه علماؤهم المجلسي والنوري والبروجردي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: ((صوتان ملعونان يبغضهما الله إعوال عند مصيبة وصوت عند نغمة يعني النوح والغناء)) (٣).

...


(١) رواه الصدوق في ((من لا يحضره الفقيه)) (٤/ ٢٧١ - ٢٧٢) كما رواه الحر العاملي في ((وسائل الشيعة)) (٢/ ٩١٥)، ويوسف البحراني في ((الحدائق الناضرة)) (٤/ ١٦٧) والحاج حسين البروجردي في ((جامع أحاديث الشيعة)) (٣/ ٤٨٨).
(٢) ((بحار الأنوار)) (٨٢/ ١٠٣).
(٣) أخرجه المجلسي في ((بحار الأنوار)) (٨٢/ ١٠١) و ((مستدرك الوسائل)) (١/ ١٤٣ - ١٤٤) و ((جامع أحاديث الشيعة)) (٣/ ٤٨٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>