للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المطلب السادس: النساء والحسينيات:]

إن التحذيرات الواردة في الروايات السابقة تشمل الرجال والنساء على حد سواء، ولمزيد من الفائدة نذكر الروايات التي تطرقت إلى النساء بشكل خاص لكي تعيها وتتدبرها النساء الشيعيات اللاتي يذهبن إلى المآتم والحسينيات حتى لا يقعن في المحظور.

قال الحسين رضي الله عنه لأخته زينب عندما لطمت وجهها وأهوت إلى جيبها فشقته وخرت مغشياً عليها:

) يا أُخَيَّة اتقي الله وتعزي بعزاء الله واعلمي أن أهل الأرض يموتون، وأن أهل السماء لا يبقون، وأن كل شيء هالك إلا وجه الله تعالى، الذي خلق الخلق بقدرته فيعودون، وهو فرد وحده، أبي خير مني وأمي خير مني وأخي خير مني ولي ولكل مسلم برسول الله أسوة، فعزاها بهذا ونحوه ثم قال لها:"يا أختاه إني أقسمت عليك فأبري قسمي، إذا أنا قتلت فلا تشقي عليَّ جيبا، ولا تخمشي عليَّ وجهاً، ولا تدعي عليَّ بالويل والثبور ((١).وفي رواية قال: "يا أختاه يا أم كلثوم يا فاطمة يا رباب انظرن إذا قتلت فلا تشققن علي جيبا ولا تخمشن وجها" (٢) .... وفي رواية:) يا أختي إني أقسمت عليك فأبري قسمي لا تشقي عليَّ جيبا ولا تخمشي عليَّ وجها ولا تدعي عليَّ بالويل إذا أنا هلكت ((٣).

...


(١) أخرجها ابن طاووس في ((الملهوف)) (ص ٥٠) , والشيخ عباس القمي في ((منتهى الآمال)) (١/ ٤٨) , وهي في ((الشعائر الحسينية)) للشيرازي (ص ١٠٦) وذكرها الشيخ محمد حسين فضل الله في ((الندوة)) (٥/ ٢٠٩).
(٢) ذكر هذه الرواية عبد الرزاق الموسوي المقرم في ((مقتل الحسين)) (ص ٢١٨) وذكرها رضى القزويني في ((تظلم الزهراء)) (ص ١٩٠).
(٣) تجد هذه الرواية في ((مستدرك الوسائل)) (١/ ١٤٤)، وفي ((مظالم أهل البيت)) (ص ٢٦٤) كما ذكرها محمد تقي آل بحر العلوم في ((مقتل الحسين)) (ص ٢٨٦)، والدكتور أحمد راسم النفيس في كتابه ((على خطى الحسين)) (ص ١١٦)، ورضى القزويني في ((تظلم الزهراء)) (ص ١٩٠)، ومحمد الصدر في ((أضواء على ثورة الحسين)) (ص ١٠٣) وأوردها الشيخ عبد الحسين العاملي في كتابه ((المفيد في ذكر السبط الشهيد)) (ص ٦٧) بلفظ:"أقسمت بحقي عليك أنت يا زينب وأنت يا أم كلثوم وأنت يا سكينة وأنت يا رباب فإذا أنا قتلت في هذه الأرض فلا تشققن علي جيباً ولا تخمشن خداً ولا تقلن هجراً".

<<  <  ج: ص:  >  >>