للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المطلب الرابع: بين اللفظية والأشاعرة]

والمقصود باللفظية الذين يقولون: ألفاظنا بالقرآن مخلوقة، وهذه الفئة نشأت قبل الأشاعرة. وقد كان موقف الإمام أحمد وغيره من أئمة السلف منهم أنهم جعلوهم جهمية، وجعلوا الجهمية ثلاث طوائف:

- من قال إن القرآن مخلوق.

- واللفظية الذين يقولون تلاوة القرآن، واللفظ بالقرآن مخلوق.

- والواقفة الذين لا يقولون القرآن مخلوق ولا غير مخلوق.

فلما انتشر هذا بين أهل السنة نشأ في مقابل "اللفظية" طائفة مقابلة لهم قالوا: لفظنا بالقرآن غير مخلوق، وتلاوتنا له غير مخلوقة، ولكن الإمام أحمد بدع هؤلاء وأمر بهجرهم.

واستقر مذهب السلف على تبديع الطائفتين، وصار من أصول مذهبهم في القرآن أنه كلام الله غير مخلوق، ومن قال لفظي بالقرآن مخلوق، أو قال غير مخلوق فهو مبتدع، وكذلك من وقف فيه فهو مبتدع.

وموقف السلف مبني على ما في مسألة "اللفظ" و"التلاوة" من الإجمال؛ إذ قد يراد به المقروء والمتلو، وقد يراد به صوت القارئ وفعله. فمنعوا من إطلاق الأمرين لذلك. فلما جاء الأشعري ومن معه – بما معهم من المذهب في الكلام النفسي وأن القرآن العربي مخلوق – وأرادوا موافقة السلف في الإنكار على الطائفتين من طوائف "اللفظية"، ذكروا قول السلف هذا (١)، ولكنهم فسروا مقصودهم باللفظ تفسيرا آخر، وهو أنهم قالوا إن قصد السلف باللفظ: النبذ والطرح، ولم يكن قصدهم التلاوة، وهذا تفسير الأشعري وابن الباقلاني، والقاضي أبي يعلى وابن الزاغوني وغيرهم (٢).

والأشاعرة فسروا كلام السلف بهذا التفسير ليسلم لهم مذهبهم في القرآن العربي وأنه مخلوق، لأنهم بهذا موافقون لمن يقول لفظي بالقرآن مخلوق، ويقصد به التلاوة.

ولاشك أن هؤلاء مخطئون فيما ظنوه، والإمام أحمد وغيره لم ينكروا إطلاق اللفظ لأن المقصود به الطرح، وإنما لأن اللفظ يقصد به التلاوة والقراءة، والمسلمون يقولون تلوت القرآن وقرأته. ثم إن اللفظ وارد في الكلام، فيقال: لفظت الكلام وتلفظت به كما قال تعالى: مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ [ق: ١٨]، وأهل السنة ربطوا بين اللفظ والتلاوة فقالوا: من قال لفظي بالقرآن وتلاوتي أو قراءتي مخلوقة فهو جهمي، ومن قال: إنه غير مخلوق فهو مبتدع (٣).ومسألة اللفظ شرحها شيخ الإسلام وبين ما فيها من اللبس، مع بيان ما جرى بين علماء السنة فيها، وفصل وجه الحق فيها، وبين وجه إنكار السلف على الطائفتين، وما في هذه الألفاظ من الإجمال (٤).


(١) انظر: ((مقالات للأشعري)) (ص: ٢٩٢) – ت ريتر، و ((الكيلانية – مجموع الفتاوى)) (١٢/ ٣٦٢)، و ((مجموع الفتاوى)) (٦/ ٥٢٧).
(٢) انظر: ((الكيلانية – مجموع الفتاوى –)) (١٢/ ٣٦٢)، و ((درء التعارض)) (١/ ٢٦٨).
(٣) انظر: ((المسألة المصرية في القرآن – مجموع الفتاوى –)) (١٢/ ٢٠٩ - ٢١٠).
(٤) انظر: في مسألة "اللفظ" ((درء التعارض)) (١/ ٢٥٦ - ٢٧١)، و ((التسعينية)) (ص: ٢٣٤ - ٢٣٥)، و ((مجموع الفتاوى)) (١٢/ ٣٠٦ - ٣٠٧، ٥٧٣ - ٥٧٤)، و ((المسألة المصرية – مجموع الفتاوى)) (١٢/ ٢٠٦ - ٢١٠)، و ((مسألة الأحرف – مجموع الفتاوى)) (١٢/ ٧٤ - ٧٥)، و ((الكيلانية – مجموع الفتاوى)) (١٢/ ٣٥٩ - ٣٦٤، ٣٧٤، ٤٠٨ - ٤٣٣)، و ((جواب أهل العلم والإيمان – مجموع الفتاوى)) (١٧/ ٣٤ - ٣٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>