للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المطلب الثالث: نماذج من كشوفات مشايخ الرفاعية ذكر الصيادي أن من كرامات الشيخ بهاء الدين الرواس الرفاعي: «أنه كان يتكلم على خواطر أصحابه ومريديه كما في صدورهم. (١) واعترض أحد المريدين على الشيخ إبراهيم الأعزب (ابن أخت الشيخ أحمد) فعرك الشيخ إبراهيم أذنه وزجره عن أسرار الإنكار عليه وقال له: «ألم تعلم أن قلوب الخلق بين أيدينا كالمصابيح من وراء الستارة نشهدها رأي العين» (٢) وكذلك أسر أحد مريدي الشيخ عثمان بن مروزة البطائحي في نفسه الاعتراض على شيخه في قلبه فقال له الشيخ عثمان: «ألم تعلم أني أعلم ما في قلبك». (٣) وكان الشيخ عبد الحافظ بن سرور الرفاعي له قدرة على إبداء ما في النفوس، ومحبة مريديه تزيد في إيمانهم. ونظرته تصلح قلوبهم. (٤) وذكر أن الشيخ علي أبو الفضل الواسطي يعرف لغات الطيور والحيوانات .. وكان يتكلم على الخواطر ويكشف الأسرار، ونظرته أيضا تصلح القلوب. (٥)

وكشف الصوفية يحصل لغيرهم من غير المسلمين أيضاً كالكهان فإن الشياطين يكشفون لأمثالهم أخبارا غائبة عنهم وهي بذاتها ليست من علم الغيب فيظن الجاهل أن ذلك كشفا من عند الله تعالى. وقد صرح بذلك بهاء الدين الرواس فقال: «ومما لا يلتفت إليه سماع هاتف يشير إلى أمر غيبي .. وقد يكون ذلك الهاتف لا من هواتف الحق بل هو من هواتف الشياطين». (٦)

ويصف الصيادي ابن عمه المهدي الرواس في أبيات من الشعر فيقول:

بمكنون الغيب حوى إطلاعا ... تراه بكل آتيه خبيرا (٧)

أما الشيخ أحمد الرفاعي نفسه فقد ذكروا أن مغنيا كان يغني للصوفية، فتواجدوا وطربوا، وكان بينهم أحمد الرفاعي صغيرا، فخسف أحمد الدف، فأنكروا عليه فقال لهم: «اسألوه عما خطر بباله. فاعترف المغني أنه لما رآهم على هذه الحالة من التمايل تذكر أنه كان البارحة مع قوم فشربوا الخمر حتى تمايلوا كتمايل المشايخ الصوفية، فخطر في باله أن هؤلاء كأولئك». (٨)

الكشف عن علوم المستقبل ومرض الشيخ أبو زكريا العسقلاني مرضاً شديداً حتى ظن أنه ميت لا محالة، فقال له الشيخ إبراهيم الأعزب: «أنت لن تموت في هذه المدة، قد بقي من عمرك زمان طويل. وعاش الرجل بعدها خمسين سنة». (٩)

أما الشيخ رجب الصيادي الرفاعي فكان يتنبأ بمن يأتيه من الزوار فيقول: «الآن بعد ساعتين أو قبيل المغرب يجيء إلينا ضيف شكله كذا وثيابه كذا وفرسه كذا وهو من القبيلة الفلانية، ومعه لنا هدية كذا. فيكون كما يقول بلا اختلاف حرف واحد». (١٠)

المصدر:الطريقة الرفاعية لعبد الرحمن دمشقية - ص٧٢ - ٧٤


(١) ((خزانة الإمداد في أخبار الغوث الكبير السجاد)) مولانا عز الدين أحمد الصياد (ص١٧١) ط: مطبعة الواعظ - مصر ١٣٢٦.
(٢) ((إرشاد المسلمين)) (ص ٩٧)، ((قلادة الجواهر)) (٣٣٣، ٣٣٥)، ((تنوير الأبصار)) (ص ٣٤)، ((التاريخ الأوحد)) ٦٣) و٦٥)، ((جامع كرامات الأولياء)) ١) / ٢٣٧)، ((روضة الناظرين)) (ص٨٦).
(٣) ((إرشاد المسلمين)) (١٢٤ – ١٢٥).
(٤) ((جامع كرامات الأولياء)) (٢/ ١٤٣)، ((روضة الناظرين)) (ص ١٣٤) للوتري.
(٥) ((إرشاد المسلمين)) لطريقة شيخ المتقين (٧ ط): مطبعة محمد أفندي مصطفى - القاهرة ١٣٠٧.
(٦) ((بوارق الحقائق)) (ص٢٧٠).
(٧) ((تنوير الأبصار)) (ص١٣١).
(٨) ((روض الرياحين)) لليافعي (٤٣٧) ط: الحلبي ١٩٥٥ مصر، ((جامع كرامات الأولياء)) (١/ ٢٩٧) ط: دار صادر، ((روضة الناظرين)) للوتري (١٨)، ((الكواكب الدرية)) للمناوي (ص ٢١٢).
(٩) ((قلادة الجواهر)) (ص (٣٣٦، ((إرشاد المسلمين)) (ص ٩٩)، ((التاريخ الأوحد)) (ص٦٥)، ((روضة الناظرين)) (٨٩ – ٩٠).
(١٠) ((تنوير الأبصار)) (ص ١١٩)، ((خزانة الإمداد)) (ص ١٥٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>