للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المطلب الرابع: الرفاعي وعقيدة ختم الولاية وذكر محمد أبو الهدى الصيادي أن النبي صلى الله عليه وسلم ظهر على أبي منصور البطائحي - خال الشيخ الرفاعي - وبشره أن الله سيرزق أخته بولد يأتي من بعده اسمه أحمد الرفاعي. يكون رأسا في الأولياء كما أنه صلى الله عليه وسلم رأس في الأنبياء. (١) كذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم الشيخ علي الواسطي أن يعتني بالرفاعي، وأكد له بأنه: كما هو صلى الله عليه وسلم رأس في الأنبياء فكذلك يكون الرفاعي رأسا في الأولياء، وحذره من مغبة إهمال وصيته في الرفاعي لأن شأنه عند الله عزيز. (٢)

وقد ضرب الصيادي مثلا لتفضيل الرفاعي على الأولياء فقال: إذا ذكر الأنبياء فحدثوا عنهم، وإذا ذكر محمد صلى الله عليه وسلم فاسكتوا. وإذا ذكر الأولياء فحدثوا عنهم، وإذا ذكر السيد أحمد الرفاعي فاسكتوا. (٣) ثم بلغ بهم الغلو في إطراء الشيخ الرفاعي رحمه الله أن جعلوه خاتم الأولياء كما أن محمدا صلى الله عليه وسلم خاتماً في الأنبياء وذلك جرياً على المشابهة التي بينه وبينه. فذكر الشيخ القرشي أن الله قد ختم بالرفاعي الولاية كما ختم بمحمد النبوة. (٤)

وعقيدة ختم الولاية فكرة صوفية أول من تكلم بها الحكيم الترمذي وابن عربي وغيرهما من غلاة الصوفية، ثم أخذها المتصوفة عنهم ونسبها كل منهم لشيخه فنسبت بعد ذلك للشيخ عبد القادر الجزائري والتيجاني وغيرهما. وحقيقة الأمر أن خاتم الأولياء هو آخر مؤمن يبقى على هذه الأرض، وليست ولاية الله تنقطع بموت أحد هؤلاء المشايخ قبل مئات السنين من الآن، فإن كل مسلم يؤمن بالله ويتقيه فهو ولي لله تبارك وتعالى.

ولهذا فإن المفهوم الصوفي للولاية بعيد جدا عن مفهوم الإسلام لها.

المصدر:الطريقة الرفاعية لعبد الرحمن دمشقية - ص١٧، ١٨


(١) ((تنوير الأبصار)) (ص١٢) للصيادي، ((التاريخ الأوحد)) (ص١٠٩)، ((الكنز المطلسم)) (ص٦٥).
(٢) ((قلادة الجواهر)) (٢٨، ٢٩)، ((روضة الناظرين)) (ص ١٢٨).
(٣) ((قلادة الجواهر)) ٣٠) – ٣١)، ((التاريخ الأوحد)) (ص١٠٨).
(٤) ((إرشاد المسلمين لطريقة شيخ المتقين)) (ص ٧) للشيخ أحمد الفاروثي، ((التاريخ الأوحد)) (ص١٠٨)، ((قلادة الجواهر)) (٤٦، ٤٣٢)، ((المعارف المحمدية في الوظائف الأحمدية)) (ص٩٠) للشيخ عز الدين الصيادي.

<<  <  ج: ص:  >  >>