للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المطلب الأول: مصادر التلقي عند الطريقة مدار الطريقة على حصول المعرفة وترقي المقامات العليا والفناء في ذات الله الذي لا إخلاص يتم بدونه (١). وليس بتعلم العلم. فإن العلم علمان: علم الوراثة وهو علم الظاهر، وهو يحصل لمن جد واجتهد في طلبه. والعلم اللدني. ويسمى علم الباطن ولا ينال إلا بالتقوى وإليه الإشارة بقوله تعالى وَاتَّقُواْ اللهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللهُ [البقرة: ٢٨٢]. وهذا العلم اللدني يناله العارف بمحض العناية الإلهية وليس بالتعلم (٢). بل إن هذا العلم يتلقاه الولي من الحي القيوم بلا واسطة (٣).قال السرهندي كبير النقشبنديين «واعتقدوا الأذواق» (٤) أي الكشف وما يميل إليه الهوى. وقال الدوسري على هامش المكتوبات بأن الصوفية «علومهم حاصلة من الحق بلا واسطة ... كما قال بعض العارفين مخاطبا لأهل النظر: أخذتم علمكم ميتا عن ميت، وأخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت» (٥).وقد خالفوا بذلك صريح قول النبي ((إنما العلم بالتعلم)) (٦). زاعمين أن العلم الموروث عن النبي صلى الله عليه وسلم لا علاقة له بالتقوى. وإنما التقوى هي هذا العلم الباطن الذي يروج له الباطنيون.

وهذا كله لا يتم عندهم بالتعلم والتعليم. وإنما يحصل بهذه العوامل:

الفيض من أرواح سلسلة رجال الطريقة الأموات.

مقابلة قلب الشيخ للمريد. المحاذاة: أي محاذاة الشيخ حيث يسمع ما يقوله ولو من غير الحضور معه فإنه يسمع كلامه كما حكى ذلك الكوثري عن أحمد الكمشخاتلي صاحب (جامع الأصول) (٧).

المنامات والرؤى والأحلام.

المصدر:الطريقة النقشبندية لعبد الرحمن دمشقية - ص٣٣، ٣٤


(١) ((مكتوبات الإمام الرباني))
(٢) ((رشحات عين الحياة)) (ص٢١١).
(٣) ((رسالة في تحقيق الرابطة)) (ص ١٢) لخالد البغدادي ضمن كتاب: ((علماء المسلمين وجهلة الوهابيين)) (ص١٢).
(٤) ((مكتوبات الإمام الرباني)) (ص٢٢١) الفاروقي السرهندي ٢٢١ ط: دار الكتب العلمية.
(٥) ((الرحمة الهابطة في ذكر اسم الذات وتحقيق الرابطة)) (٣٠٩ - ٣١٠).
(٦) رواه ابن أبي عاصم كما في تغليق التعليق (٢/ ٧٨) والطبراني في ((الكبير)) (١٦٥٩٩) وابن عساكر (١/ ٢٦٦) قال ابن عساكر [فيه] مكحول لم يدرك معاوية. وقال المنذري ((الترغيب والترهيب)) (١/ ٧٢): فيه راو لم يسم. وقال الحافظ ((الفتح)) (١/ ١٩٤): إسناده حسن وقد روي موقوفا.
(٧) ((إرغام المريد شرح نظم العتيد لتوسل المريد برجال الطريقة النقشبندية)) (ص٨٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>