للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المطلب الأول: شاه نقشبند يحيي ويميت وكان يكفي الشيخ بهاء نقشبند أن يقول للرجل «مت» فيموت. ثم يقول له «قم حي» فيعود إلى الحياة مرة أخرى. وذكر قصة طويلة في ذلك وأنه ألقي إليه أن يقول لصاحبه مت فمات ثم ألقي إليه أن يقول له عش فأخذت تسري به الحياة شيئًا فشيئًا ثم عاد إلى الحياة (١).وقد اعترف السرهندي أن مريدي الطريقة يقولون «الشيخ يحيي ويميت، وأن الإحياء والإماتة من لوازم مقام المشيخة (٢).ويذكر محمد الكردي في تنوير القلوب أن إمداد الشيخ شاه نقشبند لأصحابه حاصل لهم في حياته وبعد موته فلا فرق بين حياته وموته في إمداد أصحابه بكل شيء ودليله قوله تعالى أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ [آل عمران: ١٤٤] (٣).

وكان شاه نقشبند يتمثل هو وكل نقشبندي بأقوال الحلاج ومنها هذا البيت:

كفرت بدين الله والكفر واجب ... لدي وعند المسلمين قبيح (٤)

هذا البيت الشعري مشهور ومتداول في كتب النقشبنديين، كيف يكون فيه شيء من الإيمان من يستحسن نقل هذا الشعر الكفري من الحلاج الذي شهد علماء الأمة أجمعهم بكفره؟!! وسلم أحد الناس عليه فلم يرد عليه السلام ثم اعتذر إليه بعد ذلك بأنه كان مشغولا بسماع كلام الله (٥).وسئل عن الأدب فقال: «الأدب ترك الأدب». (٦)

- أحمد الفاروقي السرهنديلقد بلغ هذا الرجل من التواضع أن فضل النصارى والكفار عامة عليه فزعم أن كفار الإفرنج أفضل منه لأن في الكافر نورانية بسبب امتزاج عالم الأمر فيه بعالم الخلق (٧).مع أنه فضل نفسه على أبي بكر الصديق وزعم أنه بلغ في العروج مرتبة ارتفع فيها فوق مقام أبي بكر والخلفاء الثلاثة الآخرين. وأن بعض النقشبنديين يجد نفسه أثناء العروج في مقام الأنبياء أنه عرج إلى ما فوق مقام الأنبياء (٨).وكان يقول «كثير ما كان يعرج بي فوق العرش وأرتفع فوقه بمقدار ما بين مركز الأرض وبينه، ورأيت مقام الإمام شاه نقشبند ... قال «واعلم أني كلما أريد العروج يتيسر لي (٩)».ويدعي الكشف من الله مع أنه يأتي بما يؤكد أن الكشف من الشيطان فيحتج بأحاديث موضوعة لا أصل لها كحديث ((أكرموا عمتكم النخلة)) (١٠) (١١).وينقل عن بعض الموسوسين «ما لم يصل أحدكم إلى حد الجنون لا يصل إلى الإسلام» (١٢).ألا صدق الشافعي حين قال «لو أن رجلا تصوف أول النهار لا يأتي الظهر حتى يصير أحمقا، وما لزم أحد الصوفية فعاد إليه عقله أبدا» (١٣).

وزعم أنه التقى بالخضر وإلياس عليهما السلام وسألهما: أنتم تصلون على المذهب الشافعي فأجاباه بأنهما ليسا مكلفين بالشرائع ولكنهما يصليان على المذهب الشافعي وراء حضرة القطب لكونه شافعي المذهب، ولكن: كمالات الولاية موافقة للمذهب الشافعي بينما كمالات النبوة موافقة لمذهب أبي حنفية. ثم نقل عن محمد بارسا (نقشبندي كبير) أن المسيح عيسى عليه السلام إذا نزل آخر الزمان سيعمل بمذهب أبي حنيفة (١٤).


(١) ((المواهب السرمدية)) (١٣٣ - ١٣٤)، ((الأنوار القدسية)) (ص١٣٧) ((الحدائق الوردية في حقائق أجلاء الطريقة النقشبندية)) (ص١٣٧)، ((جامع كرامات الأولياء)) (١/ ١٤٦ - ١٤٧).
(٢) ((المكتوبات الربانية)) للسرهندي (ص ٣٤٩).
(٣) ((تنوير القلوب)) (ص٥٠٠).
(٤) ((الأنوار القدسية)) (ص١٣٤) ((الحدائق الوردية في حقائق أجلاء الطريقة النقشبندية)) (ص ١٣٤) واحتج ((ببيت الشعر)) مرة ثانية (ص ٢١٣) واحتج به السرهندي في مكتوباته (ص ٢٨٢).
(٥) ((المواهب السرمدية)) (ص١٣٠). ((الأنوار القدسية)) (ص ١٣٥).
(٦) ((المواهب السرمدية)) (ص١٢٦) ((الأنوار القدسية)) (ص١٣٣).
(٧) ((مكتوبات الإمام الرباني)) السرهندي صفحات (١٧ و٢٠٠).
(٨) ((مكتوبات الإمام الرباني)) (ص١٧٦).
(٩) ((المواهب السرمدية)) (ص١٨٤) ((الأنوار القدسية)) (ص١٨٢) قال وكانت الكعبة تطوف به تشريفا له ((المواهب السرمدية)) (ص١٨٥) ((البهجة السنية في آداب الطريقة الخالدية العلية النقشبندية)) (ص٨٠) ((الحدائق الوردية في حقائق أجلاء الطريقة النقشبندية)) (ص١٨٠).
(١٠) رواه أبو يعلى في ((مسنده)) (١/ ٣٥٣) , قال ابن عدي في ((الكامل)) (٨/ ١٨٣): منكر, وقال ابن حبان في ((المجروحين)) (٢/ ٣٨٦): [فيه] مسرور بن سعيد يروي عن الأوزاعي المناكير الكثيرة التي لا يجوز الاحتجاج بمن يرويها, وقال ابن الجوزي في ((الموضوعات)) (١/ ٢٩١): لا يصح, وقال ابن كثير في ((البداية والنهاية)) (٢/ ٦١): [فيه] مسرور بن سعيد التميمي قال ابن عدي منكر الحديث وقال ابن حبان لا يجوز الاحتجاج بمن يرويها, وقال الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (٥/ ٩٢): فيه مسرور بن سعيد التميمي وهو ضعيف, وقال الألباني في ((السلسلة الضعيفة)) (٢٦٣): موضوع.
(١١) ((مكتوبات الإمام الرباني)) (ص١٤٢) وانظر ((حول تفضيل نفسه على أبي بكر)) (ص ١٧).
(١٢) ((مكتوبات الإمام الرباني)) (ص١٤٤).
(١٣) ((تلبيس إبليس)) لابن الجوزي (ص ٣٧١).
(١٤) ((مكتوبات الإمام الرباني)) (ص ٣٠٥ المكتوب رقم ٢٨٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>