للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المطلب الأول: الغلو وتقديس المشايخ]

وللمؤلفين النقشبنديين طريقة عجيبة في مدح مشايخهم فيقتبسون من آيات القرآن ألفاظا يستخدمونها في مدح مشايخهم كقولهم عن شيخ النقشبندية «محمد الخواجكي الأمكنكي» ما يلي: «لم يزل في بدايته بعين هدايته ملحوظا وفي ظل سلطنة تربيته محظوظا، حتى صار لمناقبه لوحا محفوظا لا يدع فضيلة جليلة إلا أحصاها ... فكان تلو والده كالشمس وضحاها والقمر إذا تلاها .. لا ذرة في العالم إلا وهو يمدها بالروحانية» (١).

وهذا يشبه قول الخميني في أئمة أهل البيت: «إن لأئمتنا مقاما عظيما وخلافة تكوينية تخضع لها جميع ذرات هذا الكون» (٢).ويستخدمون بعض عبارات الغلو التي يطرون بها مشايخهم كوصفهم عبد الخالق الغجدواني أنه «الغوث الصمداني والمحبوب السبحاني ومحمديته الكعبية» (٣).ويصفون عبد الله الدهلوي بصفة «قيوم الزمان» (٤).

والمقامات عندهم خمسة وهي القلب والروح والسر والخفي والأخفى:

(القلب) وهو تحت قدم آدم عليه السلام.

(الروح) تحت قدمي سيدنا نوح وسيدنا إبراهيم.

(السر) تحت قدم سيدنا موسى.

((الخفي) تحت قدم سيدنا عيسى. (الأخفى) تحت قدم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام (٥).


(١) ((المواهب السرمدية)) (١٧٨) ((الأنوار القدسية)) (١٧٨).
(٢) ((الحكومة الإسلامية)) (ص ٥٢).
(٣) ((الفيوضات الخالدية والمناقب الصاحبية)) تأليف محمد أسعد صاحب زادة (ص ١٨) على هامش كتابه ((نور الهداية والعرفان في سر الرابطة والتوجه وختم الخواجكان)) ط: المطبعة العلمية بمصر ١٣١١.
(٤) ((نور الهداية والعرفان في سر الرابطة والتوجه وختم الخواجكان)) (٨٨).
(٥) ((نور الهداية والعرفان في سر الرابطة والتوجه وختم الخواجكان)) (ص ٨٢ - ٨٤) كتاب ((السبع الأسرار في مدارج الأخيار)) (ص ٣١) تأليف محمد معصوم العمري النقشبندي ط: شركة مرتبيه مطبعة سي - استانبول ١٣٣١.

<<  <  ج: ص:  >  >>