للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المطلب العاشر: الصفات الاختيارية تفصيلا]

لم يكتف شيخ الإسلام بالمناقشات المجملة حول الصفات الاختيارية القائمة بالله تعالى، وإنما ناقشها صفة، صفة، ويمكن الإشارة إلى بعض هذه الصفات ...

وأهم هذه الصفات:

أولا: صفة الاستواء:

هذه الصفة يرد بحثها في موضعين:

أ- في هذا الموضع، وهو الصفات الاختيارية القائمة بالله تعالى، لأنه تعالى استوى على العرش بعد خلقه، فهو متعلق بمشيئته وإرادته. ب- وفي موضوع "العلو"، لأن من أهم أدلة العلو الاستواء على العرش. ويلاحظ أن العلو من الصفات العقلية المعلومة بالعقل السمع. أما الاستواء فهو من الصفات المعلومة بالسمع فقط (١). وبهذا يكون الاستواء جزءا من أدلة العلو السمعية.

ولذلك فإن الأشاعرة تأولوا الاستواء بأحد تأويلين:

أ- بالاستيلاء، وهذا تأويل نفاة العلو من متأخري الأشاعرة. ب- أو بأنه فعل فعله الله في العرش سماه استواء، وهذا قول الأشعري وكثير من أصحابه الذين يثبتون العلو كأن ينفون قيام الصفات الفعلية به. وقولهم هذا ليس خاصا بالاستواء، بل يشمل جميع الصفات الدالة على هذا المعنى كالنزول والمجيء والإتيان. ومعنى الاستواء عند هؤلاء أن الله "يحدث في العرش قربا فيصير مستويا عليه من غير أن يقوم به نفسه فعل اختياري، سواء قالوا: الفعل هو المفعول أو لم يقولوا، وكذلك النزول ... " (٢). وهذا بسبب أصلهم في منع حلول الحوادث، ومعنى هذا القول أن الاستواء أو النزول أو المجيء ليس إلا نسبة وإضافة بين المخلوق والخالق من غير صفة فعل تقوم بالخالق نفسه (٣).

ومذهب السلف وأئمة السنة أن هذه الصفات الفعلية تقوم بذات الله تعالى كما دلت عليها النصوص. فمتقدمو الأشاعرة أثبتوا الاستواء دالا على العلو فقط ولذا جعلوه من صفات الذات. ولم يثبتوه صفة فعل تقوم بالله. أما متأخروهم فقد نفوا دلالته على الأمرين (٤).

ومنهج شيخ الإسلام في تقرير هذه الصفة – الاستواء – والرد على متأوليها، هو كما يلي – باختصار -:


(١) انظر: ((مجموع الفتاوى)) (٥/ ١٢١ - ١٢٢)، و ((شرح حديث النزول – مجموع الفتاوى)) (٥/ ٥٢٣)، و ((نقض التأسيس)) – مخطوط (١/ ٣٩، ٣/ ٢٧١).
(٢) ((شرح حديث النزول – مجموع الفتاوى)) (٥/ ٤٣٧).
(٣) انظر في مذهب الأشاعرة ومخالفتهم لمذهب المسلف في ذلك: ((التبيان في نزول القرآن –مجموع الفتاوى)) (١٢/ ٢٥٠ - ٢٥١)، و ((درء التعارض)) (٦/ ٣٢١ - ٣٢٢)، و ((مجموع الفتاوى)) (١٦/ ٣٩٣ - ٣٩٥)، و ((منهاج السنة)) (٢/ ٥١٣) - ط دار العروبة المحققة. و ((الاستقامة)) (١/ ١٦٢)، و ((شرح حديث النزول – مجموع الفتاوى)) (٥/ ٣٨٦)، و ((نقض التأسيس)) – مطبوع ((١/ ٥٦٥، ٢/ ٢٠٦، ٢١٦).
(٤) انظر: ((مجموع الفتاوى)) (١٦/ ٣٩٥ - ٣٩٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>