<<  <   >  >>

[20) معنى خيرية ليلة القدر]

عن أنس قال: "العمَل في ليلةِ القدْر والصَدقة والصلاةُ والزكاة أفضل من ألفِ شهْر". أخرجه عبد الله بن حميد، نقله في الدر المنثور (6: 370).

[تعليق]

بين هذا الأثر- وفي معناه آثار كثيرة- أن خيرية ليلة القدر راجعة إلى تفضيل الطاعة فيها والعمل الصالح على غيرها من الليالى والأيام. وهذا يفيد أن المسلم الذي يتطلب ليلة القدر إنما يتطلبها ليعمل فيها صالحا ويجد في العبادة، فالمؤمن إنما يطلبها للدين لا للدنيا. وقد ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- قال: "من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".

[21) الدعاء ليلة القدر]

عن عائشة- رضي الله عنها- أنها قالت: يا رسول الله، إن وافقت ليلة القدر فما أدعو؟ قال: قولي: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني". رواه أحمد والترمذي والنساني وابن ماجه والحاكم، نقله ابن كثير في تفسيره (9: 261).

[تعليق]

ليلة القدر من أوقات الاستجابة، فينبغي للمؤمن أن يكثر فيها من الدعاء، ولهذا سألت عائشة- رضي الله عنها- عن صيغة تدعو بها تلك الليلة، وقد بين رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- لزوجه الكريمة عليه صيغة الدعاء- فيتعين أن يكرر المسلم هذا الدعاء ليلة القدر، وأن يفضله على ما

<<  <   >  >>