للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

محمد صديق حسن خان / حياته / مؤلفاته

اسمه وكنيته ولقبه ونسبه

محمد بن صديق خان بن حسن بن علي بن لطف الله الحسيني القَنُّوجي البخاري هذا اسمه كما نقلته عدد من كتب التراجم (١) وكما هو مثبت على نسخة ب و ق من كتاب البُلغة الى أصول اللغة.

وفي كتابه أبجد العلوم حين ترجم لنفسه ذكر صديق بن حسن بن علي الحسيني القَنّوجي البخاري (٢)، ونقل تلميذه نعمان الآلوسي (ـ١٣١٧ هـ) هذا الاسم في (جلاء العينين في محاكمة الأحمدين (٣) وصاحب حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر (٤) ومصحح الروضة الندية شرح الدرر البهية (٥) أحمد محمد شاكر القاضي الشرعي وكلاهما صحيح، فشأن الهنود المسلمين أن يضعوا اسم محمد على أسماء علمائهم.

ويعد محمد صديق حسن خان من رجال النهضة الإسلامية المجددين، ونعته تلميذه نعمان الآلوسي، بشيخنا الإمام الكبير، السيد العلامة الأمير البدر المنير، البحر الحبر في التفسير، والحديث والفقه والأصول، والتاريخ والأدب والشعر والكتابة، والتصوف والحكمة والفلسفة وغيرها (٦).

كنيته: أبو الطيب

ولقبه: القَنّوجي: نسبة الى مدينة قَنّوج (٧) في بلاد الهند.

نسبه: يعود نسبه كما نقل ذلك عن نفسه " الى الإمام زين العابدين علي بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه " (٨).


(١) ينظر: معجم المطبوعات العربية: ١٢٠١، ينظر إيضاح المكنون: ١/ ١٩٢، ينظر هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين اسماعيل باشا البغدادي: ٢/ ٣٨٨، ينظر الاعلام: خير الدين الزركلي:٧/ ٣٦.
(٢) ينظر: أبجد العلوم الوشي المرقوم في بيان أحوال العلوم لمحمد صديق حسن خان: ٣/ ٢٧١.
(٣) ص: ٤٨.
(٤) عبد الرزاق البيطار: ٢/ ٧٣٨.
(٥) لمحمد صديق حسن خان: ٣/ أ، ب.
(٦) ينظر: جلاء العينين: ٤٨، ينظر: الاعلام: ٧/ ٣٦.
(٧) معجم البلدان: ٤/ ٤٠٩.
(٨) أبجد العلوم: ٣/ ٢٧١.

<<  <   >  >>