للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

- قيد الأوابد في اللغة: قصيدة مشهورة لاسماعيل بن ابراهيم الربعي المتوفى سنة ثمانين وأربعمائة شرحها أبو بكر بن علي الحدادي المذكور آنفاً (١).

بَابُ الكاف

- كاتبية: لغة منظومة في خمسمائة بيت وأصلها بالعربي، وتفسيرها بالفارسي وهي على الحروف أولها: الحمد لله بأفصح اللسان .. الخ، لمحمد بن ولي بن رضي الدين المشتهر بكتابي الأنقره وي، نظمها بمغنيسا (٢) في شعبان سنة احدى وخمسين وثمانمائة، باشارة السلطان محمد بن مراد الفاتح (٣).

- الكامل في اللغة: لأبي العباس محمد بن يزيد المعروف بالمبرد النحوي المتوفى سنة خمس وثمانين ومائتين، شرحه محمد بن يوسف المازني (السرقسطي) المتوفى سنة ثمان وثلاثين وخمسمائة، وروي عنه هذا الكتاب أبو الحسن علي بن سليمان

(١٢٢/ ... ) الأخفش النحوي المتوفى سنة خمس عشرة وثلاثمائة: أوله الحمد لله حمداً كثيراً يبلغ رضاه ... الخ.

قال هذا كتاب يجمع فنون الآداب بين منثور وشِعْر مَرصوف (٤) ومَثَل سائرٍ، وموعظة بالغة، واختيار من خُطبة شريفة، ورسائل لطيفة، والنِّيَّة (٥) فيه أن يُفَسِّرَ كلّ ما وقع في هذا الكتاب من كلام غريب، أو معنى مُسْتغْلق، وأن نشرح ما يَعْرض فيه من الاعْراب شرحاً شافياً حتى يكون هذا الكتاب بنفسه مكتفياً، وعن أن يُرْجَعَ واحد في تفسيره الى غيره مستغنياً (٦).

- كتاب الابدال في اللغة: لأبي عبيدة (٧).

- كتاب أسماء جبال تهامة ومكانها: رواية أبي سعيد الحسن بن عبد الله السيرافي المتوفى سنة ثمان وستين وثلاثمائة باسناده الى عرام (٨) بن أصبع السلمي.


(١) كشف الظنون: ٢/ ١٣٦٧، ١٣٦٨، معجم المؤلفين: ٢/ ٢٥٤.
(٢) مغنيسا: مدينة قديمة في آسيا الصغرى، المنجد: ٥٤٠.
(٣) كشف الظنون: ٢/ ١٣٦٨.
(٤) الأصل مردوف والصواب ما أثبتناه عن الكامل:١/ ١، وكشف الظنون: ٢/ ١٣٨٢.
(٥) الأصل وآلى والصواب ما أثبتناه عن الكامل: ١/ ١، وكشف الظنون: ٢/ ١٣٨٢.
(٦) الكامل: ١/ ١،٢ ينظر: الفهرست ٥٩، ينظر: وفيات الأعيان: ٤/ ٣١٤،٣١٨، كشف الظنون: ٢/ ١٣٨٢.
(٧) كشف الظنون: ٢/ ١٣٨٣.
(٨) في الأصل عوام والصواب ما أثبتناه عن كشف الظنون: ٢/ ١٣٩٠.

<<  <   >  >>