للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

في جو اللغة كالذرة وفي بحرها كالقطرة، وهو مع ذلك قد صحف وحرف فاتيح له الشيخ ابن بري فتتبع ما فيه، فأستخرت الله تعالى في جمع هذا الكتاب على ترتيب الصحاح مضيفاً الى ما فيه من آيات القرآن، والأخبار، والأمثال، والآثار، والأشعار حل عقده، ورأيت ابن الأثير قد جاء في ذلك بالنهاية، غير أنه لم يضع الكلمات في محلها، ولا راعى في ذلك زوائد حروفها من أصلها، فوضعت كلاً منها في مكانه، وجمعت فيه ما تفرق في كتبهم وأنا مع ذلك لا أدعي فيه شافهت أو سمعت، أو فعلت، أو وصنعت، أو رحلت أو نقلت، فكل هذه الدعاوي لم يترك فيها الأزهري، وابن سيده لقائل مقالاً، ولعمري إنهما قد جمعا فأوعيا، وليس لي في هذا الكتاب فضيلة سوى أنني جمعت فيه ما تفرق (١).

قال محمد بن أبي شريف: وقد وقفت على لسان العرب بخزانة الأشرف برسبائ (٢) بالمدرسة الأشرفية بالقاهرة بخط مؤلفه، وعليه خطوط جمع من العلماء بمدحه والثناء عليه، منهم أبو حيان والشهاب محمود (١٢٩/ ... ).

قال السيد محمد المرتضى في تاج العروس: وهو مادة شرحي هذا في غالب المواضع، وقد اطلعت منه على نسخة قديمة يقال: إنها بخط المؤلف، وعلى أول جزء منها خط الشيخ جلال الدين السيوطي ... انتهى.

وقد كتب الشيخ الرئيس ابن سينا كتاباً في اللغة، وهو المسمى بلسان لعرب في عشرة مجلدات، لكنه بقي في المسودة ولم يظهر وقد غلط من نسب الأول اليه (٣).

- لمعة الاشراق في الاشتقاق: للشيخ جلال الدين السيوطي (٤).

بَابُ الميم

- مباديء اللغة: لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب الاسكافي المتوفى سنة احدى وعشرين وأربعمائة (٥).

- المتوكل (٦): فيما في القرأن من اللغات العجمية للسيوطي (٧).


(١) من مقدمة المؤلف لسان العرب: ١/ خ، ذ، كشف الظنون: ٢/ ١٥٤٩، ١٥٥٠، ينظر: بغية الوعاة: ١/ ٢٤٨.
(٢) برسبائ: موضع في القاهرة فيها مسجد وضريح، وبرسبائ سلطان المماليك في مصر، المنجد: ١٢٠
(٣) كشف الظنون: ٢/ ١٥٥٠.
(٤) المصدر نفسه: ٢/ ١٥٦٤.
(٥) المصدر نفسه: ٢/ ١٥٧٩.
(٦) في المصدر نفسه: ٢/ ١٥٨٥ المتوكلي.
(٧) المصدر نفسه: ٢/ ١٥٨٥.

<<  <   >  >>