للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

- منهاج ذوي الحسب في لغة العرب (١).

- الموعَب: بفتح العين على صيغة اسم المفعول للامام ابن التياني أبي غالب واسمه تمام المتوفي سنة ٤٣٦ بالأندلس (٢)، كتاب عظيم الفائدة أتى فيه بما في العين من صحيح اللغة، مقتصراً على الشواهد الصحيحة طارحاً ما فيه من الشواهد المختلفة، والأبنية المختلة، والكلمات المصحفة، وزاد فيه ما زاده ابن دريد في الجمهرة فصار محتوياً على الكتابين جميعاً ولكن كلا من البارع والموعب قليل الوجود لأن الناس تركوا نقلهما مع كونهما من أصح ما ألف في اللغة على حروف المعجم، ومالوا الى ما ألف قبلهما وبعدهما كالجمهرة، والمجمل، والصحاح، والمحكم، وجامع القزاز، وأفعال ابن القوطية، وأفعال ابن طريف مع أن الكتب التي مالوا اليها قد تكلم فيها، وإن كانت الجمهرة قد أثنى عليها كثير من العلماء (١٣٧/ ... ).

- مؤيد الفضلاء في اللغة (٣).

- مهذب الأسماء في مراتب الأشياء: في اللغة لمحمود بن عمر بن محمود بن منصور القاضي الزنجي السنجري الشيباني مجلد، أوله: الحمد لله الذي خلق الخلائق بقدرته ... الخ.

التقط فيه المواد من الأسامي، والأسماء، والشهاب السعيدي، والبلغة، وكنز الأسامي، وترجمان القرآن، والروضة، واصلاح المنطق، وغريب المصنف، ودستور اللغة وغير ذلك وشرحه بالفارسية (٤).

- المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب: لجلال الدين السيوطي المتوفى سنة احدى عشرة وتسعمائة ذكره في اتقانه، ولخص منه في النوع الثامن والثلاثين (٥).

بَاب النُّون

- ناب ناباي: للشيخ محمد اسحاق بن المرحوم خير الدين الأنصاري، أوله: همه افتد ستها كه فرزام خدا وندى است بسون خداى برتر بسياس توانا يزدان بستايش داور

-


(١) المصدر نفسه: ٢/ ١٨٧٢.
(٢) ايضاح المكنون: ٢/ ٦٠٧، معجم المؤلفين: ٣/ ٩٢.
(٣) في ايضاح المكنون: ٢/ ٦٠٣، موائد الفضلاء - في اللغة لمحمد بن لاو الدهلوي الهندي فرغ منه سنة ١٠٠١هـ احدى وألف.
(٤) كشف الظنون: ٢/ ١٩٢١.
(٥) ينظر: الاتقان: ١/ ٢٨٨، كشف الظنون: ٢/ ١٩١٤.

<<  <   >  >>