للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

- نوادر المصادر في اللغة.

- نونوا: للشيخ محمد اسحاق الأنصاري البوفالي في خالص الفرس، ألفه في سنة ١٢٨٤هـ.

- النهاية في غريب الحديث: وهي مجلدات للشيخ الامام أبي السعادات مبارك بن أبي الكرم محمد المعروف بابن الأثير الجزري المتوفى سنة ست وستمائة، أخذه من الغريبين للهروي، وغريب الحديث لأبي موسى الأصفهاني، ورتبه على حروف المعجم بالتزام الأول، والثاني من كل كلمة واتباعهما بالثالث وجعل على ما في كتاب الهروي " هاء " بالحمرة، وعلى ما في كتاب أبي موسى " سينا " وأما اضافة من غيرهما جعله مهملاً من غير علامة لتمييز ما فيهما أوله: الحمد لله على نعمه بجميع محامده ... الخ.

ثم ذيله صفي الدين محمود بن أبي بكر الأرموي المتوفى سنة ثلاث وعشرين وسبعمائة، واختصره عيسى بن محمد الصفوي المتوفى سنة ثلاث وخمسين وتسعمائة في قريب من نصف حجمه، واختصره جلال الدين السيوطي وسماه الدر النثير، وله التذييل والتذنيب على نهاية الغريب، واختصره الشيخ علي بن حسام الدين الهندي الشهير بالملتقى المتوفى في مكة المكرمة (١).

بَابُ الواو (١٤٠/ ... )

- وسيلة المقاصد في لغة الفرس لخطيب رستم المولوي، وعدد ما ذكر فيه من المصادر ألفاً ومائة إلاّ خمساً، ومن الأسماء عشرة آلافٍ (٢).

- الوشاح تقدم في باب الكاف.

- الوجيز: لغة فارسية مرتبة على الحروف، أوله: ابتداى كلام هرد انشمند سخنور ... الخ: لمحمد قاسم ابن الحاج محمد كاشاني المدعو بسروري.

قال: در تتبع أشعار بلاغت آثار اكابر بسيار كوشيده ودر ضمن آن لابد لغات عرب وفرس وانجه درميان بود ديدة.

أما جون در تتبع أشعار بلغات فرس بيشتر اختياج واقع ميشت همت بر تفحص لغات فرس مصروف ساخته درسنه ثمان والف درشا نزده نسخه لغات فرس رابعربى مخلوط ساخته، ثم ذكر اسم الشاه عباس.

- وصايا هوسج: وهو لغة فارسية (٣).


(١) ينظر: وفيات الأعيان: ٤/ ١٤١، كشف الظنون: ٢/ ١٩٨٩، ينظر: معجم المؤلفين: ١٣/ ٩٨.
(٢) كشف الظنون: ٢/ ٢٠١٠.
(٣) المصدر نفسه: ٢/ ٢٠١٣.

<<  <   >  >>