للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: كُلّ مسكر حرامٌ، إِنّ على الله -عزّ وجلّ- عهداً لِمن يشرب المُسكر أن يَسِقيَه من طينة الخَبال، قالوا: يا رسول الله! وما طينة الخبال؟ قال: عرقُ أهل النّار، أو عصارة أهل النّار" (١).

عن النعمان بن بشير -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "إِنّ من العنب خمراً وإِنّ من التمر خمراً، وإن من العسل خمراً، وأنّ من البُرِّ خمراً، وإِنّ من الشعير خمراً" (٢).

عن علي -رضي الله عنه- قال: "نهانا رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عن الدُبّاء والخنتم، والنقير، والجَعَةِ (٣) " (٤).

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: سئل رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عن البِتع -وهو نبيذ العسل وكان أهل اليمن يشربونه- فقال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "كل شراب أسكَر فهو حرام" (٥).


(١) أخرجه مسلم (٢٠٠٢).
(٢) أخرجه أبو داود "صحيح سنن أبي داود" (٣١٢٣)، والترمذي "صحيح سنن الترمذي" (١٥٢٦)، وابن ماجه "صحيح سنن ابن ماجه" (٢٧٢٤)، وانظر "الصحيحة" (١٥٩٣).
(٣) جاء في "النهاية": "في تفسير "الجَعَة": هي النبيذ المتّخذ من الشعير"، وهي التي تسمّى الآن "البيرة" نعوذ بالله مِن الخذلان.
(٤) أخرجه أبو داود "صحيح سنن أبي داود" (٣١٤٤)، والترمذي "صحيح سنن الترمذي" (٢٢٥١)، والنسائي "صحيح سنن النسائي" (٤٧٧٠).
(٥) أخرجه البخاري (٥٥٨٦)، ومسلم (٢٠٠١).

<<  <  ج: ص:  >  >>