للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن خريم بن فاتك -رضي الله عنه- عن النبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "من أنفق نفقة في سبيل الله، كُتبت له سبعُ مائة ضعف" (١).

وعن أبي مسعود الأنصاري -رضي الله عنه- قال: "جاء رجل بناقة مخطومة (٢)، فقال: هذه في سبيل الله، فقال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: لك بها يوم القيامة سبع مائة ناقة كلّها مخطومة" (٣).

أجر الشهادة بالنيّة لمن لم يستطع الجهاد

عن سهل بن حُنيف أن النبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "مَن سأَل الله الشهادة بصِدق، بلّغه الله منازل الشهداء، وإنْ مات على فراشه" (٤).

وعن أنس -رضي الله عنه- "أنّ النبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كان في غزاة، فقال: إنّ أقواماً بالمدينة خَلفَنا، ما سلَكْنا شِعباً ولا وادياً إلاّ وهم معنا فيه، حَبَسهُم العُذر" (٥).

[من صفات القائد]

١ - أن يُعرَف بالورع والتقوى، والائتمار بما أمَرَ الله به، والانتهاء عمّا نهى الله عنه.


(١) أخرجه النّسائي والترمذي وقال: حديث حسن، وابن حبان في "صحيحه"، والحاكم وقال: صحيح الإسناد، وانظر "صحيح الترغيب والترهيب" (١٢٣٦).
(٢) مخطومة: أي فيها خِطَام، وهو أن يُؤْخذ حَبْل من ليف أو شَعر أو كَتَّان، فيُجْعَل في أحَد طَرَفيه حَلْقة، ثمّ يُشَدّ فيها الطَّرف الآخر؛ حتى يَصِير كالحلْقة، ثُم يُقَاد البَعير. وانظر "النّهاية".
(٣) أخرجه مسلم: ١٨٩٢.
(٤) أخرجه مسلم: ١٩٠٩.
(٥) أخرجه البخاري: ٢٨٣٩، مسلم: ١٩١١.

<<  <  ج: ص:  >  >>