للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عُمُرك مرةً (١) " (٢).

[صلاة التوبة]

عن أبي بكر -رضي الله عنه- قال: سمعتُ رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول: "ما من رجلٍ يُذنب ذنباً، ثمَّ يقوم فيتطهّر ثمَّ يصلّي، ثمَّ يستغفر الله، إلاَّ غفَر الله له، ثمَّ قرأ هذه الآية: {والذين إِذا فعَلوا فاحشةً أو ظلموا أنفُسَهم ذكَروا الله} إِلى آخر الآية" (٣).

وعن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: سمعتُ رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول: "مَن توضّأ فأحسَن الوضوء، ثمَّ قام فصلّى ركعتين أو أربعاً -يشكّ سهل- يُحسِن فيهنّ الذكر والخشوع، ثمَّ استغفر الله غفر له" (٤).


(١) قال الحافظ المنذري: "وقد روي هذا الحديت من طرق كثيرة، وعن جماعة من الصحابة، وأمثلُها حديث عكرمة هذا، وقد صححه جماعة منهم الحافظ أبو بكر الآجُري، وشيخنا أبو محمد عبد الرحيم المصري، وشيخنا الحافظ أبو الحسن المقدسي -رحمهم الله تعالى-. وقال أبو بكر بن أبي داود: سمعْت أبي يقول: "ليس في صلاة التسبيح حديث صحيح غير هذا". وقال مسلم بن الحجّاج -رحمه الله تعالى-: لا يُروى في هذا الحديث إِسناد أحسن من هذا يعني إِسناد حديث عكرمة عن ابن عباس".
(٢) أخرجه أبو داود وغيره، وانظر "صحيح الترغيب والترهيب" (٦٧٤).
(٣) أخرجه الترمذي، وقال حديث حسن وأبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان في "صحيحه" والبيهقي وقالا: "ثمَّ يصلّي ركعتين"، وصححه شيخنا في "صحيح الترغيب والترهيب" (٦٧٧).
(٤) أخرجه أحمد بإِسناد حسن، وحسّنه شيخنا في "صحيح الترغيب والترهيب" (٢٢٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>