للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فعن وابصة " أنَّ رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - رأى رجلاً يصلّي خلف الصفّ وحده، فأمَره أن يعيد الصلاة" (١).

وعن علي بن شيبان -وكان من الوفد- قال: "خرجنا حتى قدمنا على النّبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فبايعناه. وصلّينا خلفه. ثمَّ صلينا وراءه صلاة أخرى، فقضى الصلاة، فرأى رجلاً فرداً يصلّي خلف الصف، قال: فوقف عليه نبيّ الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حين انصرف قال: "اسْتَقْبِلْ صلاتك؛ لا صلاة للذي خلف الصفّ"" (٢).

قال شيخنا -حفظه الله تعالى- في "الإِرواء" (٢/ ٣٢٩): "وجملة القول أن أمْره - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الرجل بإِعادة الصلاة، وأنَه لا صلاة لمن يصلّي خلف الصف وحده، صحيح ثابت عنه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - من طُرُق.

وأمّا أمْره - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الرجل بأن يجرّ رجلاً من الصف لينضمّ إِليه؛ فلا يصحّ عنه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ... ".

وقال شيخنا -حفظه الله-: "إِذا لم يستطع الرجل أن ينضمّ إِلى الصفّ، فصلّى وحده، فهل تصحّ صلاته، الأرجح الصحة، والأمر بالإِعادة محمول على من لم يستطع القيام بواجب الانضمام.

وبهذا قال شيخ الإِسلام ابن تيمية كما بيّنته في "الأحاديث الضعيفة" المائة العاشرة".


(١) أخرجه أبو داود "صحيح سنن أبي داود" (٦٣٣) والترمذي والطحاوي وغيرهم، وانظر "الإرواء" (٥٤١).
(٢) أخرجه أحمد وابن ماجه "صحيح سنن ابن ماجه" (٨٢٢) والطحاوى وابن خزيمة وابن حبان وغيرهم، وانظر "الإِرواء" تحت الحديث (٥٤١).

<<  <  ج: ص:  >  >>