للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٨٠ - ت بخ: عبد الله بن غالب الحداني البصري، عابد أهل البصرة وقاصهم، يكنى أبا فراس، وقيل: أبا قريش

له عن أبي سعيد الخدري حديثٌ واحد. روى عنه عطاء السليمي، ومالك بن دينار، وعون بن أبي شداد، وأبو مسلمة سعيد بن يزيد، وقتادة، والقاسم بن الفضل الحداني، وغيرهم.

أنبأني أحمد بن سلامة، عن مسعود بن أبي منصور، وأبي المكارم اللبان، قالا: أخبرنا أبو علي، قال: أخبرنا أبو نعيم، قال: حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن غالب، قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم، قال: حدثنا صدقة بن موسى، قال: حدثني مالك بن دينار، عن عبد الله بن غالب الحداني، عن أبي سعيد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: خصلتان لا تجتمعان في مؤمن: البخل، وسوء الخلق.

وأنبئت عن اللبان قال: أخبرنا أبو علي، قال: أخبرنا أبو نعيم، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا يونس، قال: حدثنا أبو داود، قال: حدثنا صدقة بهذا.

رواه الترمذي، عن الفلاس، عن أبي داود.

قال نصر بن علي: حدثنا نوح بن قيس، قال: حدثنا عون بن أبي شداد، أن عبد الله بن غالب كان يصلي الضحى مائة ركعة ويقول: لهذا خلقنا وبهذا أمرنا، ويوشك أولياء الله أن يكفوا ويحمدوا.

قال نصر: وحدثنا نوح بن قيس، عن أخيه خالد، عن قتادة أن عبد الله بن غالب كان يقص في المسجد، فمر عليه الحسن فقال: يا عبد الله، لقد شققت على أصحابك. فقال: ما أرى أعينهم انفقأت، ولا ظهورهم اندقت، والله يأمرنا يا حسن أن نذكره كثيرا، وتأمرنا أن نذكره قليلا

<<  <  ج: ص:  >  >>