للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

محمد بن عيسى بن السكن: حدثنا مثنى بن معاذ قال: حدثنا أبي قال: سمعت سليمان التيمي يقول: أتيت الكوفة فأتيت مجلس الأعمش، فقالوا له: هذا سليمان التيمي سمع من أنس، فأقبل علي فقال: أنت سليمان التيمي؟ قلت: نعم، قال: ما أعجبك، سمعت من خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم تجيء تجلس إلي، كان ينبغي أن تجلس في أقصى الكوفة حتى أكون أنا آتيك، هات حدثني عن أنس، فقلت في نفسي: لأحدثنك بما تكره، فقلت: حدثنا أنس قال: كنت قائماً على عمومتي أسقيهم، فقال: لا أريد هذا، فأعدته عليه ثانياً، ثم حدثته، رواته ثقات.

الأصمعي: حدثنا معتمر قال: كان على أبي دين، وكان يدعو بالمغفرة، فقلت: لو أنك دعوت الله أن يقضي عنك دينك، قال: إذا غفر لي قضى ديني.

أخبرنا إسحاق الأسدي قال: أخبرنا يوسف بن خليل قال: حدثنا اللبان قال: أخبرنا الحداد قال: أخبرنا أبو نعيم قال: حدثنا أبو الشيخ قال: حدثنا إسحاق بن أحمد قال: حدثنا سعيد بن عيسى قال: سمعت مهدي بن هلال يقول: أتيت سليمان التيمي فوجدت عنده حماد بن زيد ويزيد بن زريع وبشر بن المفضل وأصحابنا البصريين، فكان لا يحدث أحداً حتى يمتحنه فيقول له: الزنا بقدر؟ فإن قال: نعم، استحلفه أن هذا دينك، فإن حلف حدثه خمسة أحاديث.

قلت: توفي في ذي القعدة سنة ثلاث وأربعين ومائة.

١٩٥ - سليمان بن عبيد السلمي.

بصري مقبول، روى عن أبي الصديق الناجي. وعنه خالد بن

<<  <  ج: ص:  >  >>