للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أخبرنا عبد الحافظ ويوسف بن غالية، قالا: أخبرنا موسى بن عبد القادر قال: أخبرنا سعيد ابن البناء قال: أخبرنا علي بن السري قال: أخبرنا أبو طاهر الذهبي قال: حدثنا عبد الله البغوي قال: حدثنا محمد بن عبد الوهاب الحارثي قال: حدثنا عبد الرحمن ابن الغسيل، عن أسيد، عن أبيه علي بن عبيد، عن أبي أسيد - وكان بدريا - قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم جالسا، فجاء رجل من الأنصار فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر والدي من بعد موتهما شيء أبرهما به؟ قال: نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا رحم لك إلا من قبلهما، فهذا الذي بقي عليك.

هذا حديث صالح الإسناد، رواه أبو داود وابن ماجة من طريق عبد الله بن إدريس عن عبد الرحمن ابن الغسيل، وأخرجه البخاري في كتاب الأدب له عن أبي نعيم عنه، فوقع لنا عاليا، ولله الحمد.

مات عبد الرحمن سنة إحدى وسبعين ومائة، عن نحو من مائة سنة.

١٧٥ - عبد الرحمن بن العريان الحارثي البصري، أبو الحسن.

عن أبي عمران الجوني، وثابت البناني، والأزرق بن قيس، ومنصور بن زاذان. وعنه مسلم بن إبراهيم، ومعلى بن أسد، وأبو سلمة التبوذكي، وعبيد الله القواريري.

قال ابن معين: صالح.

وقال أبو حاتم: محله الصدق.

١٧٦ - عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص، الأمير الأموي المرواني الداخل إلى الأندلس.

<<  <  ج: ص:  >  >>