للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال ابن يونس: توفي سنة أربع ومائتين.

أنبئت عن الصيدلاني أن فاطمة أخبرته، قالت: أخبرنا ابن ريذة، قال: أخبرنا الطبراني، قال: حدثنا عمرو بن أبي الطاهر بن السرح، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا عبد الملك بن أبي كريمة المغربي: قال: حدثني عتبة بن ثمامة قال: قدم علينا مصر عبد الله بن الحارث بن جزء، فسمعته يحدث في مسجد مصر، وسئل عن ما مست النار. … الحديث.

٢٥٤ - عبد الوهاب بن حبيب بن مهران العبدي، أبو عصمة النيسابوري الفراء الزاهد، والد محمد بن عبد الوهاب.

قال الحاكم في تاريخه: إمام في الدين والفقه والأدب والورع، غزاء، حجاج، صوام، يقاس بعبد الله بن المبارك في عصره. كنيته أبو عصمة المطوعي. قرأ القرآن على نافع بن أبي نعيم القارئ، والأدب على الأصمعي، وأخذ الفقه عن مالك، والثوري. وسمع من ابن أبي ذئب، وعبد العزيز الماجشون، وزائدة بن قدامة، وذكر جماعة. وروى عنه ابنه، وسلمة بن شبيب، وأيوب بن الحسن الزاهد، وأحمد بن يوسف السلمي، وعبد الرحمن بن بشر بن الحكم، وغيرهم.

قال ابنه أبو أحمد: مات أبي في شوال سنة ست ومائتين وأنا بالكوفة.

٢٥٥ - م ٤: عبد الوهاب بن عطاء، أبو نصر البصري الخفاف. مولى بني عجل.

سكن بغداد، وحدث عن حميد الطويل، وسعيد الجريري، وخالد الحذاء، وثور بن يزيد، وسعيد بن أبي عروبة وكان مكثرا عنه، وابن عون، وسليمان التيمي، ومحمد بن عمرو بن علقمة، وغيرهم. وروى القراءة عن أبي عمرو بن العلاء، روى عنه الحروف: خلف البزار، وأحمد بن جبير الأنطاكي. وعنه أحمد بن حنبل، وعمرو الناقد، والحسن بن محمد الزعفراني، وعباس الدوري، والحارث بن أبي أسامة، وخلق كثير.

<<  <  ج: ص:  >  >>