للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال أبو حاتم: لا أحدث عنه، فإنه روى عن عبيد الله بن موسى، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله حديثا منكرا؛ وهو ضعيف الحديث.

قلت: وذكره أبو جعفر العقيلي في كتاب الضعفاء، فقال: منكر الحديث، يوصل الأحاديث. حدثنا خالد بن منصور، قال: حدثنا أحمد بن أبي بزة، قال: حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم قال: حدثنا الربيع بن صبيح، عن الحسن، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الديك الأبيض الأفرق حبيبي وحبيب حبيبي جبريل، يحرس ستة عشر بيتا. .

قلت: ما هذا الحديث ببعيد عن الوضع.

وعاش ثمانين سنة. وتوفي بمكة سنة خمسين ومائتين. وقد روى عنه البخاري في تاريخه، وآخرون. سمع من: مالك بن سعير، ومؤمل بن إسماعيل، وسليمان بن حرب، وأبي عبد الرحمن المقرئ، وعبيد الله بن موسى.

٣٩ - أحمد بن محمد بن علقمة بن نافع بن عمر بن صبح بن عون، أبو الحسن المكي المقرئ النبال القواس.

سمع من مسلم بن خالد الزنجي، وغيره. وقرأ القرآن على أبي الإخريط وهب بن واضح. قرأ عليه قنبل، وأحمد بن يزيد الحلواني، وغير واحد. وحدث عنه بقي بن مخلد، ومحمد بن علي الصائغ، ومطين، وعلي بن أحمد بن بسطام، وغيرهم.

توفي سنة خمس وأربعين بمكة.

قال ابن مجاهد: قال لي قنبل: قال لي القواس: الق هذا الرجل البزي فقل له: ليس هذا الحرف من قراءتنا، يعني وما هو بمَيْت مخففا. قال: فلقيته فأخبرته فقال: قد رجعت. ثم أتى إليه من الغد.

<<  <  ج: ص:  >  >>