للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

انشقاق القمر.

قال الله تعالى: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ * وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ} قال شيبان، عن قتادة، عن أنس: إنّ أهل مكة سألوا نبيّ الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آيةّ، فأراهم انشقاق القمر مرّتين. أخرجاه من حديث شيبان، لكن لم يقل البخاري مرّتين.

وقال معمر، عن قتادة، عن أنس مثله، وزاد فانشقّ فرقتين مرّتين. مسلم، وللبخاري نحو منه، عن ابن أبي عروبة، عن قتادة. وأخرجاه من حديث شعبة، عن قتادة.

وقال ابن عيينة وغيره، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن أبي معمر، عن ابن مسعود قال: رأيت القمر منشقّا شقّتين بمكة، قبل مخرج النّبيّ صلى الله عليه وسلم شقّة على أبي قبيس، وشقّة على السّويداء، فقالوا: سحر القمر.

لفظ عبد الرّزّاق، عن ابن عيينة، وأراد قبل مخرج النّبيّ صلى الله عليه وسلم يعني إلى المدينة.

أخرجاه من حديث ابن عيينة، ولفظه: انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم شقّتين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اشهدوا.

وأخرجاه عن عمر بن حفص، عن أبيه، عن الأعمش، قال: حدثنا إبراهيم، عن أبي معمر، عن عبد الله، قال: انفلق القمر، ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصارت فلقة من وراء الجبل، وفلقة دونه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

<<  <  ج: ص:  >  >>