للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن: إبراهيم بن سعيد الجوهري، ومحمد بن قدامة المصيصي، وأحمد بن حرب الموصلي. وعنه: أبو أحمد بن عدي الحافظ، ومحمد بن المظفر الحافظ، وأبو أحمد الحاكم الحافظ، وأبو بكر ابن المقرئ، وأبو طاهر محمد بن سليمان بن أحمد بن ذكوان.

وهو صدوق أيضاً فقد اشترك في اسمه وكنيته وعرفه هو والذي قبله. وكذلك اشتركا في الرواية عن جماعة من الشيوخ، وهذا من غرائب الاتفاق.

وأما عبد الرحمن بن عبيد الله ابن أخي الإمام الحلبي الكبير، فقد مر في طبقة أحمد بن حنبل؛ والله أعلم.

٥٢٨ - عبد الرحمن بن عيسى الهمذاني الكاتب.

كاتب رسائل الأمير بكر بن عبد العزيز ابن الأمير أبي دلف العجلي، وقد ولي بكر هذا إمرة همذان للمعتضد في سنة إحدى وثمانين ومائتين. وعاش عبد الرحمن بعد ذلك مدة، وبقي إلى بعد الثلاثمائة.

وله كتاب الألفاظ، الكتاب المشهور الذي قال فيه الصاحب بن عباد: لو أدركت عبد الرحمن مصنف كتاب الألفاظ لأمرت بقطع لسانه ويده. فسئل عن سبب ذلك، فقال: لأنه جمع شذور العربية الجزلة المعروفة في أوراق يسيرة، فأضاعها في أفواه صبيان المكاتب. ورفع عن المتأدبين تعب الدروس والحفظ الكثير، والمطالعة الدائمة.

وقال ابن فارس اللغوي: أنشدني أبي، عن عبد الرحمن كاتب بكر:

ما ودني أحد إلا بذلت له من المودة ما يبقى على الأبد ولا قلاني وإن كنت المحب له إلا دعوت له الرحمن بالرشد ولا ائتمنت على سر فبحت به ولا مددت إلى غير الجميل يدي ولا أقول نعم يوماً فأتبعها بلا، ولو ذهبت بالمال والولد

٥٢٩ - علي بن أحمد بن محفوظ أبو الحسن المحفوظي النيسابوري.

<<  <  ج: ص:  >  >>