للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وجهت خالد بن الوليد إلى أهل الردة وأقمت بذي القصة، فإن ظفر المسلمون وإلا كنت لهم مددا وردءا، ووددت أني يوم أتيت بالأشعث أسيرا ضربت عنقه، فإنه يخيل إلي أنه لا يكون شر إلا طار إليه، ووددت أني يوم أتيت بالفجاءة السلمي لم أكن حرقته وقتلته أو أطلقته، ووددت أني حيث وجهت خالد بن الوليد إلى الشام وجهت عمر بن الخطاب إلى العراق، فأكون قد بسطت يميني وشمالي في سبيل الله. ووددت أني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم في من هذا الأمر ولا ينازعه أهله، وأني سألته هل للأنصار في هذا الأمر شيء؟ وأني كنت سألته عن العمة وبنت الأخ، فإن في نفسي منها حاجة. رواه هكذا وأطول من هذا ابن وهب عن الليث بن سعد، عن صالح بن كيسان، أخرجه كذلك ابن عائذ.

وقال محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص، عن أبيه، عن جده أن عائشة قالت: حضرت أبي وهو يموت، فأخذته غشية فتمثلت:

من لا يزال دمعه مقنعا فإنه لا بد مرة مدفوق فرفع رأسه وقال: يا بنية، ليس كذلك، ولكن كما قال الله تعالى: {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ} وقال موسى الجهني، عن أبي بكر بن حفص بن عمر أن عائشة تمثلت لما احتضر أبو بكر:

لعمرك ما يغني الثراء عن الفتى إذا حشرجت يوما وضاق بها الصدر فقال: ليس كذاك، ولكن: {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ} إني قد نحلتك حائطا وإن في نفسي منه شيئا، فرديه على الميراث، قالت: نعم، قال: أما إنا منذ ولينا أمر المسلمين لم نأكل لهم دينارا ولا درهما، ولكنا أكلنا من جريش طعامهم في بطوننا، ولبسنا من خشن ثيابهم على ظهورنا، وليس عندنا من فيء المسلمين شيء إلا هذا العبد الحبشي وهذا البعير الناضح وجرد هذه القطيفة، فإذا مت فابعثي بهن إلى عمر، ففعلت.

وقال القاسم، عن عائشة: إن أبا بكر حين حضره الموت قال: إني لا

<<  <  ج: ص:  >  >>