للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

القول أن أكثر ما جاء في التنزيل من هذا على حذف الهاء، كقوله: أهذا الذي بعث الله رسولا [الفرقان/ ٤١] وسلام على عباده الذين اصطفى [النحل/ ٥٩] وأين شركائي الذين كنتم تزعمون [الأنعام/ ٢٢] ولا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم [هود/ ٤٣] فكلّ على إرادة الهاء وحذفها.

وقد جاء الإثبات في قوله: إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان [البقرة/ ٢٧٥] وكذلك قوله: وما عملته أيديهم [يس/ ٣٥] وموضع ما* على هذا جرّ تقديره: ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم. ويجوز أن تقدّر ما* نافية فيكون المعنى: ليأكلوا من ثمره، ولم تفعله أيديهم، ويقوّي ذلك: أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون [الواقعة/ ٦٣ - ٦٤] ومن قدّر هذا التقدير لم يكن صلة، وإذا لم يكن صلة لم يقتض الهاء الراجعة إلى الموصول.

[يس: ٤٩]

اختلفوا في قوله عزّ وجلّ: يخصمون [يس/ ٤٩].

فقرأ ابن كثير وأبو عمرو: يخصمون بفتح الياء والخاء غير أنّ أبا عمرو كان يختلس حركة الخاء قريبا من قول نافع. وقرأ عاصم والكسائي وابن عامر: يخصمون بفتح الياء وكسر الخاء، وهذه رواية خلف وغيره عن يحيى «١» عن أبي بكر، وقرأ نافع: يخصمون ساكنة الخاء مشددة الصاد، وورش يخصمون: بفتح الياء والخاء مشددة الصاد، وقرأ حمزة: يخصمون ساكنة الخاء خفيفة الصاد.

حدّثني أحمد بن محمد بن صدقة، قال: حدّثنا أحمد بن جبير، قال


(١) هو ابن آدم كما في السبعة.