للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

العالم في سنة ١٩٣٠ لدراسة مصر والشرق الأدنى والهند والصين واليابان، وقاما بجولة أخرى حول العالم في سنة ١٩٣٢ زارا خلالها اليابان ومنشوريا وسيبيريا وروسيا وبولندا، وكانت هذه الزيارات العلمية بالإضافة إلى المصادر المكتوبة هي أساس كتاب (تراثنا الشرقي Our Oriental heritage) الصادر سنة ١٩٣٥ كمجلد أول لكتاب قصة الحضارة الذي بين أيدينا.

وقاما بزيارات أخرى لأوروبا تمهيداً لإصدار (حياة اليونانيين The Life of Greece) في سنة ١٩٣٩، وقيصر والمسيح Caesar & Christ في سنة ١٩٤٤. وفي سنة ١٩٤٨ قضيا ستة أشهر في تركيا والعراق وإيران ومصر وأوربا لتجهيز مادة حية لكتاب عصر الإيمان The Age of Faith الذي صدر سنة ١٩٥٠ ثم زارا إيطاليا تمهيدا لإصدار كتاب عصر النهضة The Renaissance في سنة ١٩٥٣، ثم كتاب عصر الإصلاح الديني The Reformation في سنة ١٩٥٧.

وعند تأليف كتاب عصر العقل The Age of Reason وجد وِلْ أنه من العدل أن يكتب اسم زوجته معه على صفحة العنوان، وهكذا استمر اسمها إلى جوار اسمه في كتاب عصر لويس الرابع عشر The Age of Louis XN الصادر في سنة ١٩٦٣ وعصر فولتير The Age of Voltaire الصادر في سنة ١٩٦٥ وكتاب روسو والثورة Rousseau & revolution و (عصر نابليون) وهو الكتاب الذي بين أيدينا، والذي صدر في سنة ١٩٧٥. وماتت أريل في ٢٥ أكتوبر سنة ١٩٨١ وهي في الثالثة والثمانين من عمرها ولم يعش بعدها ول كثيرا فقد مات بعد موتها بثلاثة عشر يوما في ٧ نوفمبر وقد بلغ من العمر ستا وتسعين عاما. وكانا قد نشرا كتابا عن قصة حياتهما في ١٩٧٧.

بقى القول إنني استعنت بطائفة من القواميس للتحقق من بعض المصطلحات من اللغات الأوروبية الأخرى غير الانجليزية، فرجعت إلى معجم: Hamlyn Italian dictionary إيطالي - إنجليزي، وإنجليزي - إيطالي، للتحقق من كلمة أو كلمتين ومعجم يوسف رضا "الكامل الوسيط" فرنسي عربي لمطابقة المصطلح الفرنسي الذي دخل الإنجليزية رغم وروده في المعاجم الإنجليزية، وإلى بعض كتب القانون للتحقق من المفهوم القانوني لبعض المصطلحات التي لم ترد في القواميس، وقد نقلت عن هذه الكتب ما يراه القارئ مدرجا في الحواشي،