للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الارتفاعات المختلفة (فوق سطح البحر)، وكان عمله هذا يشبه إلى حد كبير عمل بسكال Pascal قبل ذلك بقرن ونصف قرن.

وقد قبل في تجاربه نظرية أن المادة مكونة من ذرات atoms غير قابلة للانقسام تلك النظرية التي قال بها كل من ليوسيبوس Leucippus (حوالي ٤٥٠ ق م) وديموقريطس Democritus (حوالي ٤٠٠ ق. م) وواصل فرضية روبرت بويل Boyle (١٦٢٧ - ١٦٩١) التي مؤداها أن كل الذرات تنتمي إلى واحد أو آخر من عناصر معينة لا تنحل إلى عناصر أخرى أساسية - هذه العناصر المعينة التي لا تنحل هي: الهيدروجين والأكسوجين والكالسيوم … وقد دلل دالتون في كتابه نظام جديد لفلسفة الكيمياء (١٨٠٨) A New System of Chemical Philosophy على أن وزن أي ذرة من ذرات عنصر إذا قورنت بأي ذرة من عنصر آخر، يجب أن يكون هو نفسه تماما كما أن وزن إجمالي العنصر الأول هو نفسه وزن إجمالي العنصر الآخر.

وبعد العديد من التجارب والحسابات أخذ دالتون وزن ذرة الهيدروجين كوحدة (as one) وراح يراوح بين كل ذرة من ذرات العناصر الأخرى بالوزن النسبي لأي واحدة من ذراتها من ناحية وذرة الهيدروجين من ناحية أخرى، ومن ثم كوّن قائمة بالأوزان الذرية للثلاثين عنصرا التي كانت معروفة لديه.

وفي ١٩٦٧ تعرف الكيميائيين علي ٩٦ عنصر جديد وكان لابد من أن تصحِّح أبحاث لاحقة ما وصل إليه دالتون من نتائج، لكن نتائجه وكذلك قانونه المعقد المعروف باسم قانون النسب المتضاعفة Law of multiple proportions ثبت أنها ساهمت إسهاما كبيرا في تطور العلم في القرن التاسع عشر.

كان السير همفري ديفي Humphry Davy بحياته وتعليمه واكتشافاته أكثر إثارة كما أنه كان نمطاً مختلفا. ولد في بنزانس Penzance (١٧٧٨) من أسرة ثرية من الطبقة الوسطى وتلقى تعليما وزاد عليه بدراسات في الجيولوجيا وصيد الأسماك ورسم الاسكتشات sketches والشعر.

وأكسبته طبيعته المرحة أصدقاء مختلفين بدءا من كولردج وسوثي والدكتور بيتر روجت Peter Roget (الذي أعد قاموسا بمفردات الإنجليزية وعباراتها، والذي اتسم بالجد والاجتهاد والعبقرية، وأطلق على عمله هذا الذي صدر في سنة ١٨٥٢ اسم: " Thesaurus of English words & phrases" - حتى نابليون. وكان له صديق آخر أتاح له استخدام معمله الكيميائي مما جعل ديفي يعبر عن امتنانه له في صيغة الإهداء التي وجهها