للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

يجمع النماذج حتى بلغ الثامنة والثلاثين من العمر، ثم تزوج بعدئذ إيليتا باديلي Elena Badile، فولدت له ولدين هم كارلو وجبريلي، علمهما التصوير وتنبأ بنبوءة مبعثها الرغبة والأمل أكثر من بعد النظر، فقال "سيفوقني شارلي Carletto me Vincera" (٣٦) . وفعل فيزونيزي ما فعله كريجيو فابتاع مزرعة في سانت أنجيلو دي تريفيزو حيث قضى معظم سني زواجه، يصرف شئونه المالية بحكمة واقتصاد، وقلما كان يبتعد عن كرمته. ولما بلغ سن الأربعين كان أكثر من يسعى إليه الطالبون بين المصورين في إيطاليا كلها، بل كان يتلقى دعوات من البلاد الأجنبية نفسها؛ ولما أن طلب إليه فيليب الثاني زخرفة الإسكوريال، قدر هذا التكريم حق قدره ولكنه قاوم هذا الإغراء الشديد.

ودعى كما دعى من سبقوه من الفنانين ليرسم القصة المقدسة للكنائس والعابدين (١) وإنا لنرى كل شيء جديداً جذاباً في صورة عذراء أسرة


(١) الصور الآتية خليقة بالذكر وهي مما لم يرد ذكره في النص: ١ - من كتاب العهد القديم: خلق حواء (تشكاجو)؛ موسى ينجو من البحر (برادو)، إحراق سدوم (اللوفر)؛ ملكة سبأ أمام سليمان (تورين)؛ يشبع (ليون)؛ بوديت أمام هولوفرنيس (تور)؛ سوزان والكبار (اللوفر) وفيها يظهر الكبار أكثر إمتاعاً من سوزان، وليس هذا شأن الصور المماثلة لها. ٢ - صورة العذراء: صعود العذراء (البندقية؛ عبادة المجوس (فينا، ودرسدن، ولندن وكلها صور فخمة رائعة)؛ الأسرة المقدسة (برنستن)؛ الأسرة المقدسة ومعها القديسة كترين والقديس يوحنا (أفيدسي) - وهي من أعماله الكبرى؛ والعذراء والطفل والقديسين- صورة فخمة (البندقية)؛ الهية (درسدن)؛ صعود العذراء وتتويجها (البندقية). ٣ - من صور يوحنا المعمدان: عظة القديس يوحنا (بورغيزي). ٤ - من صور المسيح: التعميد (بتي، وبربرا، وواشنجتن)، المسيح يجادل في المعبد (برادو) يسوع والمعمر (برادو)؛ المسيح يحيي ابنة يايروس (البندقية)، العشاء الأخير (بربرا)، خلع بيلناصر (فيرونا ولينينجراد) الماريات الثلاث عند القبر (بتي).