للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

في ملك والدهما المولى محمد بن عبد الله ١ سنة (١٢٠٤هـ/ ١٧٨٩م) ٢ وبين المولى سليمان وأخويه المولى مسلمة ٣ في الشمال والمولى هشام- المتقدّم- في الجنوب ٤.

فقد كان المولى مسلمة- بعد أن بايع أهل فاس ٥ ومكناسة ٦ المولى سليمان بالسلطة (سنة ١٢٠٦هـ/ ١٧٩٢م) - يحث المنحرفين عن المولى سليمان على التمسّك بدعوته وعدم الدخول في بيعة أخيه ٧.


١ - محمد (المتوكّل على الله) بن عبد الله بن اسماعيل الحسني، من ملوك الدولة السجلماسيّة العلويّة بالمغرب فبويع بالامارة بعد وفاة أبيه سنة (١١٧١هـ)، وقد ازدهر المغرب في أيامه، من كتبه "مساند الأئمة الأربعة" وغيرها. مات سنة ١٢٠٤. أنظر: الحجوي- الفكر السامي: ٤/ ١٢٦، الزركلي- الأعلام: ٦/ ٢٤١ - ٢٤٢.
٢ - أنظر: محمد الأخضر- الحياة الأدبية في المغرب: ٢٧٥.
٣ - مسلمة بن محمد بن عبد الله السجلماسي- العلوي، كان مقيماً في بلاد "الهبط" فبايعه أهلها وبعض من أهل "رباط الفتح"، مات سنة (١٢٤٠هـ). أنظر: الزركلي- الأعلام: ٧/ ٢٢٤.
٤ - حيث بعث المولى سليمان جيوشه أواخر سنة (١٢٠٧هـ) إلى قبائل الحوز، وقد كانوا متمسّكين بدعوة المولى هشام بن محمد وزحف هو إلى رباط الفتح فمحا آثار الفتنة التي نشأت بها.
أنظر: السلاوي- الاستقصا: ٨/ ٩٤.
٥ - فاس: مدينة مشهورة كبيرة على برّ المغرب من بلاد البربر، وهي: حاضرة البحر وأجلّ مدنه قبل أن تختط مراكش، فيها عيون كثيرة، قال أبو عبيد البكري: (مدينة فاس مدينتان مفترقتان مسورتان: عدوة القرويّين، وعدوة الأندلسيّين).
أنظر: ياقوت الحموي- معجم البلدان: ٤/ ٢٣٠، والقلقشندي- صبح الأعشى: ٥/ ١٥٣ - ١٥٧.
٦ - مكناسة: بكسر أوله، مدينة بالمغرب قرب "مراكش" في بلاد البربر على البرّ الأعظم. أنظر: ياقوت الحموي- معجم البلدان: ٥/ ١٨١.
٧ - من ذلك أنه بعث فرقة من الخيل إلى نظر القائد أبي عبد الله محمد الزعري إلى "رباط الفتح"، وذلك باستدعاء محتسبها أبي الفضل العباس مرينو، وأبي عبد الله محمد المكي بن العربي من أهلها المنحرفين عن المولى سليمان، ولما اتّصل بالمولى سليمان خبر مسير الزعري إلى "رباط الفتح"، عقد لأخيه المولى الطيب على بني حسن، وبعثه في اعتراضه، فتلاقى الجيشان برباط الفتح، وانهزم الزعري وشيعته. أنظر: السلاوي- الاستقصا: ٨/ ٩٠.

<<  <   >  >>