للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

سرح ١ على غزوّ افريقية" ٢، وكان الطاغية "جرجير" يملك من "طرابلس" ٣ إلى "طنجه" ٤، فهاله ٥ أمر العرب لما نزلوا به، فتحيّل: أن زيّن بنتا له كانت بارعة الجمال، وقال لجيشه: "أتعرفون هذه" قالوا: "نعم، سيدتنا، وبنت سيّدنا"

قال الملك جرجير: [٢٩/ب] "- وحق المسيح، ودين النصرانية- لا قتل أحد منكم ابن أبي سرح- أمير العرب- إلاّ زوجتها له، وسقت لها جميع ما معها من الحليّ، والحلل، والجواري! ".

فحرّض بذلك شجعان الروم تحريضاً شديداً، فبلغ ذلك لابن أبي سرح، فأخبر من معه من المسلمين: بمقالة "جرجير ثم قال لهم: "- والله- لا قتل منكم رجل "جرجير" إلاّ نفلته ابنته، وما معها! ".

فانتدب أناس فيهم: عبد الله بن الزبير ٦ - رضي الله عنه- وهو: ابن بضع


١ - هو: عبد الله بن سعد أبي سرح القرشي العامري: صحابي جليل، وفارس بني عامر، أسلم قبل فتح مكة، وكان من كتاب الوحي للنبي - صلى الله عليه وسلم - فتح افريقية، وغزا الروم بحراً، وظفر بهم في معركة "ذات الصواري" مات "بعسقلان" فجأة وهو قائم يصلي (سنة ٣٧هـ). (ابن الأثير- أسد الغابة: ٣/ ١٧٣، ابن كثير- البدابة: ٧/ ٢٥٠، السلاوي- الاستقصا:١/ ٣٥، الزركلي- الأعلام: ٤/ ٨٨ - ٨٩).
٢ - سمّيت "افريقية": بافريقيس بن أبرهة، وقيل: أنه لما غزا المغرب انتهى إلى موضع واسع رحيب كثير الماء، فأمر أنْ تبنى هناك مدينة فبنيت وسمّاها بأفريقية، اشتق اسمها من اسمه، ثم نقل إليها الناس، ثم نسبت تلك الولاية بأسرها إلى هذه المدينة، وفتحت عنوة في خلافة عثمان بن عفان (سنة ٢٩هـ). (ياقوت الحموي- معجم البلدان: ١/ ٢٢٨).
٣ - وهي طرابلس الغرب، مدينة تقع على شاطيء البحر، يحيطها سور صخري جليل البنيان. ذكر اللّيث بن سعد: (غزا عمرو بن العاص طرابلس (سنة ٢٣هـ)، وحاصرها شهرين لا يقدر منهم على شيء ثم دخلها بجيشه وهزم الروم وغنم ما كان فيها. (ياقوت الحموي- معجم البلدان: ٤/ ٢٥).
٤ - هي: بلد على ساحل بحر المغرب مقابل الجزيرة الخضراء وهو: من البر الأعظم وبلاد البربر، ينسب إليها: "عبد الملك بن سنجون اللواتي الطنجي"، وكان من فصحائها وكبار علمائها. (ياقوت الحموي- معجم البلدان: ٤/ ٤٣).
٥ - أي: أفزعه، وبابه: قال. (الرازي- مختار الصحاح: ٥٥٦).
٦ - أبو بكر، عبد الله بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي: فارس قريش في زمنه، شهد فتح =

<<  <   >  >>