للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ترجمه التاج فقال عنه: ((شيخنا وأستاذنا وقُدوتُنا ... حافظُ زماننا، وحاملُ راية السنة والجماعة، والقائم بأعباء هذه الصناعة، والمتدرّع بجلباب الطاعة، إمام الحفاظ ... واحد عصره بالإجماع، وشيخ زمانه الذي تُصغي لما يقول الأسماع)) (١)، وقد قرأ عليه التاج الحديثَ وسمع منه الكثير وبه تخرج في معرفة الرجال (٢).

٠٣ أبو حيان: الإمام النحوي الأديب المفسر، أثير الدين محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن ... حيان، المتوفى سنة ٧٤٥ هـ (٣).

ذَكَره التاج في طبقاته فقال: ((شيخنا وأستاذنا ... شيخ النحاة، العَلَمُ الفَردُ والبحر الذي لم يعرف الجزر بل المد، سيبويه الزمان، والمبرد إذا حمى الوطيسُ بتشاجر الأقران، وإمام النحو الذي لقاصده منه ما يشاء، ولسان العرب الذي لكل سمع لديه إصغاء)) (٤)، وقد أخذ عليه التاج علم النحو وعلوم اللغة وهو أستاذه في النحو بلا منازع.

٠٤ ابن النقيب: الإمام الفقيه شمس الدين محمد بن أبي بكر بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن النقيب المتوفى سنة ٧٤٥ هـ (٥).

قال عنه التاج: ((شيخنا قاضي القضاة ... وصاحب النووي، وأَعظِم بتلك الصحبة رُتبةً عَليّةً، وله الديانة والفقه والورع الذي طَرَدَ به الشيطانَ وأَرغمَ أنفه، وكان من أساطين المذهب وجمرة نار وذكاء، إلا أنّها لا تتلهب)) (٦)، وقد أخذ عنه التاج الفقه الشافعي، وهو الذي أجازه بالإفتاء ولم يكن سنه قد تجاوز الثامنة عشرة.

٠٥ زينب بنت الكمال: السيدة العذراء مُسنِدة الشام زينب بنت أحمد بن عبد الرحيم بن عبد الواحد بن أحمد المقدسية، المتوفاة سنة ٧٤٠ هـ (٧).

قال عنها الذهبي: ((تفرّدَت ورَوَتْ كتباً كباراً)) (٨)، وقال ابن حجر في حقّها مادحاً: ((روت الكثير وتزاحم عليها الطلبة وقرأوا عليها الكتب الكبار)) (٩)، وتاج الدين السبكي من المُكثِرِين بالرواية عنها وخاصة في كتابه الطبقات.

[المطلب الثاني: تلاميذه]

لقد أعطى التاج السبكي جُلّ حياته في التدريس والتصنيف والإفتاء، فكَثُرَ طلاب العلم على بابه، وتخرّج على يديه العديد من العلماء، ونظراً لكَثرَة تلاميذه الذين تتلمذوا عليه سأقتصر في هذا المبحث على ذكر الأبرز منهم:


(١) انظر التاج السبكي، طبقات الشافعية (١٠/ ٣٩٥)
(٢) المصدر السابق (١٠/ ٤٠١)
(٣) انظر ترجمته في الحسيني، الذيل على العبر (٤/ ١٣٤)، التاج السبكي، طبقات الشافعية (٩/ ٢٧٦ - ٣٠٧)
(٤) انظر التاج السبكي، طبقات الشافعية (٩/ ٢٧٦)
(٥) ترجمته في الحسيني، الذيل على العبر (٤/ ١٣٦ - ١٣٧)، التاج السبكي، طبقات الشافعية (٩/ ٣٠٧ - ٣٠٩). قلت: وهو غير ابن النقيب المصري الفقيه المصري الشافعي المشهور المتوفى سنة ٧٦٩هـ، صاحب عمدة السالك وعدة الناسك، ومن هنا يعلم خطأ محقِّقَي كتاب رفع الحاجب حيث وهما فيه.
(٦) انظر التاج السبكي، طبقات الشافعية (٩/ ٣٠٧)
(٧) ترجمتها في الذهبي، الذيل على العبر (٤/ ١١٧)، الصفدي، أعيان العصر (٢/ ٣٩٠)، الوافي (١٥/ ٨)
(٨) الذهبي، الذيل على العبر (٤/ ١١٧)
(٩) ابن حجر، الدرر الكامنة (٢/ ٢١٠)

<<  <   >  >>