للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٥. التاج السبكي وكعادته - في شروحه - يكثر من ذكر الفروع الفقهية المبنية على المسألة، كما يتحدث على الأحاديث بنسبتها إلى مواضعها وبيان الصحيح من الضعيف منها، بخلاف العضد فلم يتعرض لشيء من ذلك.

٦. شرح التاج السبكي أوسع وأطول وأشمل من شرح العضد.

المبحث الثالث

جمع الجوامع

((جمع الجوامع)) هو المصنف الرابع للتاج السبكي في علم الأصول (١)، وقد وضعه التاج السبكي في مرحلة متقدمة من عمره (٢)، وذلك بعد اكتمال شخصيته الأصولية التي برزت ونبغت في شرحيه ((المنهاج)) و ((المختصر)).

و ((جمع الجوامع)) هذا عبارة عن متن مختصر في أصول الفقه والدين؛ أراد التاج السبكي أن يجمع فيه خلاصة ما توصلت إليه قريحته من آراء ومسائل أصولية، والتي كان قد استمد أكثرها من شرحيه على ((الإبهاج)) و ((رفع الحاجب)).

[سبب تسميته]

وقد وسمه التاج السبكي بـ ((جمع الجوامع)) ذلك لأنّه قد جمع فيه زُبدة مسائل علميّ أصول الفقه والدين، إضافة إلى خاتمة هامة في السلوك والتصوف؛ فجاء شاملاً وجامعاً لعلوم ثلاثة في مختصر واحد، صغير الحجم غزير العلم.

هذا بالإضافة إلى أنّه قد جمع هذا المصنف من كل مصنف وكل متن جامع (٣)؛ فكان بحق ((جمع الجوامع))، وانطبق الاسم على المسمى.

وقد وصف التاج السبكي صنيعه في هذا ((المختصر)) قائلاً أنّه: ((الآتي من فنَّي الأصول بالقواعد القواطع، البالغ من الإحاطة بالأصلين مبلغ ذوي الجد والتشمير، الوارد من زُهاء مئة مصنف منهلاً يروي ويَمِير (٤)؛ المحيط بُزبدة ما في شرحيَّ على ((المختصر)) و ((المنهاج))، مع مزيد كثير)) (٥).

وقال في خاتمة الكتاب: ((وقد تمّ ((جمع الجوامع)) علما، المسمع كلامه آذاناً صماً، الآتي من أحاسن المحاسن بما ينظره الأعمى مجموعاً جموعاً، وموضوعاً لا مقطوعاً فضله ولا ممنوعاً، ومرفوعاً عن همم الزمان مدفوعاً، فعليك بحفظ عباراته، لا سيما ما خالف فيها غيره، وإياك أن تبادر بإنكار شيء قبل التأمل والفكرة، وأن تظن إمكان اختصاره ففي كل ذَرّة دُرّة. . . [إلى أن قال] فدونك مختصراً بأنواع المحامد حقيقا، وأصناف المحاسن خليقا، جعلنا الله به مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحَسُنَ أولئك رفيقا)) (٦).

وكان التاج السبكي كثيراً ما يُشِيد بهذا ((المختصر))، ويُحَبِّب الناس إلى قراءته ودراسته،

ويُبيّن كثيراً من مزاياه وفوائده التي انفرد بها.


(١) راجع ما ذكرناه عن مصنفات التاج الأصولية في مبحث رفع الحاجب ص ٨٦ من هذه الرسالة
(٢) انتهى التاج السبكي من تصنيف ((جمع الجوامع)) في أواخر سنة ٧٦٠هـ حيث كان قد بلغ من العمر الثانية والثلاثين انظر جمع ... الجوامع ص ٢٠٤
(٣) انظر: المحلي، شرح جمع الجوامع (١/ ٣٠)
(٤) أي يجلب الطعام. انظر: تهذيب القاموس المحيط، مادة مير (٤/ ٢٦٩)
(٥) التاج السبكي، جمع الجوامع ص ١٢٤.
(٦) التاج السبكي، جمع الجوامع ص ٢٠٣

<<  <   >  >>