للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٣ - شهر شعبان، عن عائشة رضي الله عنها قالت: ((لم يكن النبي - صلى الله عليه وسلم - يصوم من شهر أكثر من شعبان)) البخاري:٤/ ١٨٦،مسلم:١٧٦، لكن بشرط: قال - صلى الله عليه وسلم - ((إذا انتصف شعبان فلا تصوموا حتى يكون رمضان)) صحيح الجامع:١/ ٣٩٧

٤ - الست من شوال قال - صلى الله عليه وسلم - ((من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر)) رواه مسلم:١١٦٤ الدهر: السنة.

٥ - التسع الأولى من ذي الحجة، ((كان - صلى الله عليه وسلم - يصوم تسع ذي الحجة)) صحيح أبو داود للألباني٢/ ٢١٢٩، وقال - صلى الله عليه وسلم - ((ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام)) صحيح أبو داود للألباني٢/ ٢٤٣٠.

٦ - يوم عرفة قال - صلى الله عليه وسلم - ((من صام يوم عرفة غفر الله له سنتين؛ سنة أمامه وسنة خلفه)) صحيح الجامع٢/ ٦٣٣٥.

٧ - الإثنين والخميس، قال - صلى الله عليه وسلم - ((تعرض الأعمال يوم الإثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم)) صحيح الجامع١/ ٢٩٥٩.

٨ - ثلاثة أيام من كل شهر، قال - صلى الله عليه وسلم - ((صم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله)) البخاري:٤/ ١٩٢،مسلم:١١٩٥. وأفضلها: الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر.

- يستحب تفطير الصائمين قال - صلى الله عليه وسلم - ((من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا)) صحيح الجامع٢/ ٦٤١٥.

- النية في السحور:

١ - طاعة لأمر الرسول - صلى الله عليه وسلم -، حيث قال - صلى الله عليه وسلم - ((تسحروا فإن في السحور بركة)) البخاري:٤/ ١٢٠،مسلم:١٠٩٥، وقال - صلى الله عليه وسلم - في شأن السحور ((لا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من الماء)) صحيح الجامع١/ ٣٦٨٣.

٢ - اقتداء بالنبي - صلى الله عليه وسلم -.

٣ - لنزول البركة قال - صلى الله عليه وسلم - ((تسحروا فإن في السحور بركة)) البخاري:٤/ ١٢٠،مسلم:١٠٩٥، وقال - صلى الله عليه وسلم - ((عليكم بهذا السحور فإنه هو الغذاء المبارك)) صحيح الجامع٢/ ٤٠٨١.

٤ - للحظو بدعاء الله تعالى وملائكته، قال - صلى الله عليه وسلم - ((إن الله تعالى وملائكته يصلون على المتسحرين)) صحيح الجامع١/ ١٨٤١.

٥ - للابتعاد عن التشبه باليهود والنصارى قال - صلى الله عليه وسلم - ((إن فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحور)) صحيح أبو داود للألباني٢/ ٢٠٥٣.

٦ - للتقوية على الصوم والعبادة أثناء النهار.

- يستحب الإكثار من تناول التمر في وجبة السحور لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - ((نعم سحور المؤمن التمر)) صحيح أبو داود للألباني٢/ ٢٠٥٥.

**

<<  <   >  >>