للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عليم} سورة البقرة: ٢٦١. قال - صلى الله عليه وسلم - ((من تصدق بعدل تمرة -أي قيمتها- من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه – أي: مُهْره - حتى تكون مثل الجبل)) البخاري:٣/ ٢٢٠،مسلم:١٠١٤، وقال - صلى الله عليه وسلم - ((الصدقة على المسكين صدقة وهي على ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة)) صحيح الجامع٢/ ٣٨٥٨، قال تعالى {إن تقرضوا الله قرضا حسنا يضاعفه لكم ويغفر لكم والله شكور حليم} التغابن: ١٧.

٣ - تكفر السيئات قال تعالى: {إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم} سورة البقرة: ٢٧١. قال - صلى الله عليه وسلم - ((تصدقوا ولو بتمرة فإنها تسد من الجائع، وتطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار)) صحيح الجامع١/ ٢٩٥١.

٤ - سبب لمحبة الله تعالى، قال - صلى الله عليه وسلم - ((إن الله كريم يحب الكرماء)) صحيح الجامع١/ ١٨٠٠. وفي رواية أخرى ((إن الله تعالى جواد يحب الجود، ويحب معالي الأخلاق ويكره سفسافها)) صحيح الجامع١/ ١٧٤٤. وقال - صلى الله عليه وسلم - ((أحب الناس إلى الله أنفعهم وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجته أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا)) صحيح الجامع:١/ ١٧٦.

٥ - تصرف غضب الله تعالى قال - صلى الله عليه وسلم - ((صدقة السر تطفئ غضب الرب)) صحيح الجامع٢/ ٣٧٦٠.

٦ - سبب للشفاء من الأمراض قال - صلى الله عليه وسلم - ((داووا مرضاكم بالصدقة)) صحيح الجامع١/ ٣٣٥٨.

٧ - من أسباب الفلاح قال تعالى {ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون} التغابن: ١٦.

٨ - تضمن الظل بظل الله يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله قال - صلى الله عليه وسلم - ((كل امرئ في ظل صدقته حتى يقضى بين الناس)) صحيح الجامع٢/ ٤٥١٠. ومن السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم القيامة ((رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه)) البخاري:٢/ ١١٩،مسلم:١٠٣١.

٩ - من أنواع البر والخير؛ قال تعالى في تعداد أنواع البر {وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب} سورة البقرة: ١٧٧. وقال تعالى {وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون} سورة البقرة: ٢٠٨. وقال عز وجل {وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون} سورة البقرة: ٢٧٢. وقال تعالى {وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم} سورة البقرة: ٢١٥.

١٠ - تعظم الأجر قال تعالى {الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون} سورة البقرة: ٢٧٤.وسئل النبي - صلى الله عليه وسلم - أي الصدقة أعظم أجرا .. قال (أن تصدق وأنت صحيح شحيح، تخشى الفقر وتأمل الغنى) البخاري:٣/ ٢٢٧،مسلم:١٠٣٢

١١ - توجب دخول الجنة قال تعالى في صفات الأبرار {ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا. إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكورا. إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا. فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا. وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا} الإنسان: ٨.

- وللصدقة طرق كثيرة، ومن طرقها:

١ - الذكر؛ قال - صلى الله عليه وسلم - (كل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة) رواه مسلم٢/ ٦٩٧

٢ - النية الصادقة؛ قال - صلى الله عليه وسلم - ((وعبد رزقه الله تعالى علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته)) صحيح الجامع١/ ٣٠٢٤.

<<  <   >  >>