للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٩ - الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإن تركهما يمنع استجابة الدعاء قال - صلى الله عليه وسلم - ((والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده ثم لتدعُنّه فلا يستجيب لكم)) صحيح الجامع٢/ ٧٠٧٠.

١٠ - الإكثار من النوافل قال تعالى في الحديث القدسي ((وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني أعطيته ولئن استعاذني لأعيذنه)) البخاري١١/ ٢٩٢.

١١ - عدم الدعاء بالإثم وقطيعة الرحم.

١٢ - عدم ارتكاب بعض المعاصي التي تمنع استجابة الدعاء.

١٣ - أن يبدأ الدعاء بالثناء على الله تعالى وتمجيده والصلاة على الرسول - صلى الله عليه وسلم -، قال - صلى الله عليه وسلم - ((إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم ليصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم ليدع بعد بما شاء)) صحيح الجامع١/ ٦٤٨. وقال - صلى الله عليه وسلم - ((كل دعاء محجوب حتى يصلى على النبي)) صحيح الجامع:٢/ ٤٥٢٣

١٤ - الدعاء للمسلم بظهر الغيب. قال - صلى الله عليه وسلم - ((ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب، إلا قال الملك ولك بمثل)) أخرجه مسلم: ٢٧٣٢.

١٥ - تحري أوقات استجابة الدعاء كالثلث الأخير من الليل وبين الأذان والإقامة وقبل السلام من الصلاة ودبر الصلوات وعند صياح الديك ودعوة المسافر والمظلوم والمضطر ودعوة الوالد لولده ودعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب وعند نزول الغيث وعند شرب ماء زمزم وعند زحف الصفوف في سبيل الله ويوم الجمعة وخاصة في آخر ساعة فيه ويوم عرفة وليلة القدر وعند إفطار الصائم وقد ثبتت كل هذه الأوقات في أحاديث صحيحة.

**

<<  <   >  >>