للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

تدل على محبة النَّبِيّ صلى الله عيه وسلم لعَائِشَة رضي الله عنها كثيرة، قد سبق ذكر بعضها في المبحث الرابع: «مكانتها عند النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وحبه لها».

ثالثًا: أنَّ أباها كان أحبُّ الرجال إلي النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وأعزهم عليه، ويدل لذلك حديث عمرو بن العاص السابق، وكان أبوها أيضًا أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: «كُنَّا نُخَيِّرُ بَيْنَ النَّاسِ فِي زَمَنِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فَنُخَيِّرُ أَبَا بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ، ثُمَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رضي الله عنهم» (١)، وفي رواية: «كُنَّا نَقُولُ وَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَيٌّ: "أَفْضَلُ أُمَّةِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بَعْدَهُ أَبُو بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرُ، ثُمَّ عُثْمَانُ، رضي الله عنهم أَجْمَعِينَ"» (٢).

وقد أجمع الصحابة رضي الله عنهم ومن جاء بعدهم من أهل السنة والجماعة على أن أفضل الصحابة والناس بعد النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، أبو بكر (٣)، قال الشافعي رحمه الله: "أجمع الصحابة وأتباعهم على أفضلية أبي بكر، ثم عمر ... " (٤).

وقد نقل الإجماع على أن أفضل الناس بعد النَّبِيّ هو أبو بكر الصديق جماعة


(١) أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب المناقب، باب فضل أبي بكر بعد النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ٥/ ٤، رقم (٣٦٥٥).
(٢) أخرج هذه الرواية أبو داود في سننه، كتاب السنة، باب في التفضيل ٤/ ٢٠٦، رقم (٤٦٢٨)، والترمذي في سننه، أبواب المناقب، باب مناقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه ... ٥/ ٦٢٩، رقم (٣٧٠٧)، وقال: "هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه، يستغرب من حديث عبيد الله بن عمر، وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن ابن عمر"، وصحح هذه الرواية الألباني في مشكاة المصابيح ٣/ ١٦٩٨ رقم (٦٠٢٥).
(٣) ينظر: لوامع الأنوار البهية للسفاريني ٢/ ٣١٢، وأصول الدين للغزنوي ص (٣٠٤)، والفرق بين الفرق ص/٣٥٩، وتاريخ الخلفاء ص (٣٨).
(٤) الاعتقاد للبيهقي ص (٣٦٩).

<<  <   >  >>