للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

بن سعيد الأنصاري (١) وهشام بن عروة (٢) وموسى بن عقبة (٣). ... الطبقة الثانية: من احتمل الأئمة تدليسه وخرجوا له في الصحيح وإن لم يصرح بالسماع وذلك إما لإمامته أو لقلة تدليسه في جنب ما روى أو لأنه لا يدلس إلا عن ثقة, كالزهري (٤) وسليمان الأعمش (٥) وإبراهيم النخعي (٦) وإسماعيل بن أبي خالد (٧) وسليمان التيمي (٨) وحميد الطويل (٩) والحكم بن عتيبة (١٠) ويحيى بن أبي كثير (١١) وابن جريج (١٢) والثوري (١٣) وابن عيينة (١٤) وشريك (١٥) وهشيم (١٦).قال العلائي:"ففي الصحيحين وغيرهما لهؤلاء الحديث الكثير مما ليس فيه التصريح بالسماع، وبعض الأئمة حمل ذلك على أن الشيخين اطلعا على سماع الواحد لذلك الحديث الذي أخرجه بلفظ عن ونحوها من شيخه، وفيه تطويل، الظاهر أن ذلك لبعض ما تقدم آنفا من الأسباب، قال البخاري: لا أعرف لسفيان الثوري عن حبيب بن أبي ثابت ولا عن سلمة بن كهيل ولا عن منصور وذكر مشايخ كثير لا أعرف لسفيان عن هؤلاء تدليسا ما أقل تدليسه" (١٧). ...


(١) تنظر ترجمته في التهذيب ١١/ ٢٢١ - ٢٢٤.
(٢) تنظر ترجمته في الميزان ٤/ ٣٠١،والتهذيب ١١/ ٤٨.
(٣) تنظر ترجمته في الميزان ٤/ ٢١٤،والتهذيب ١٠/ ٣٦٠.
(٤) تنظر ترجمته في التهذيب ٩/ ٤٤٩.
(٥) تنظر ترجمته في لميزان ٢/ ٢٢٤،والتهذيب ٤/ ٢٢٢.
(٦) تنظر ترجمته في الميزان ١/ ٧٤،والتهذيب ١/ ١٥٨.
(٧) ينظر ترجمته في التهذيب ١/ ٢٩١.
(٨) ينظر التهذيب ٤/ ١٧٥،ومما يجدر التنبيه عليه أن الحافظ ابن حجر ذكر في تقريب أهل التدليس ص ٣٧ سلمة بن تمام الشقري بدلا عن التيمي وترجمته في الميزان ٤/ ١٨٨،والتهذيب ٤/ ١٤٢.
(٩) الميزان ١/ ٦١٠،والتهذيب ٢/ ٣٨.
(١٠) التهذيب ٢/ ٤٣٢.
(١١) ينظر الميزان ٤/ ٤٠٢،والتهذيب ١١/ ٢٦٨.
(١٢) عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي فقيه الحجاز مشهور بالعلم والثبت كثير الحديث ينظر الجرح والتعديل ٥/ ٣٥٦ وتهذيب الكمال ١٨/ ١١٧ والتبيين ص١٣٩ وطبقات المحدثين ص٤١.
(١٣) ينظر الميزان ٢/ ١٦٩،والتهذيب ٤/ ١١١.
(١٤) ينظر الميزان ٢/ ١٧٠،والتهذيب ٤/ ١١٧.
(١٥) ينظر الميزان ٢/ ٢٧٠،والتهذيب ٤/ ٣٣٣.
(١٦) هو ابن بشير، ينظر ترجمته في الميزان ٤/ ٣٠٦،والتهذيب ١١/ ٥٩.
(١٧) جامع التحصيل ص ١١٣.

<<  <   >  >>