للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وزن درهم خَوْلاناً وهو الحضض، ثم يترك عشرين يوماً لا يرى الشمس ثم يغلى غلياناً بالغاً، ثم يخلط بوزن درهمين زئبقاً ويترك أربعين يوماً ثم يلقى فيه وزن عشرة دراهم لبناً حامضاً ويكتب به فإنه لا يُقرأ إلا بالليل وفي الظلام.

[صفة نوع آخر:]

يؤخذ من لبن الماعز الماصر وهو الحامض وزن درهمين، ووزن درهمين من لبن الحُمر الوحشية، فيُلقى الجميع في وزن خمسة دراهم رُبّ عنب ويبقى فيه عشرة أيام، ثم يحلّ بخمسة عشر درهماً من لبن ناقة أدمى، وهي التي يضرب بياضها إلى حُمرة، ثم يكتب به كتاب فلا يقرأ إلا في ضوء السراج. وإذا شرب منه مَنْ به اليرقان وزن نصف درهم برئ، وكذلك من به حُمَّى كبد.

[نوع آخر منه:]

تؤخذ قلوب نوى الإجاص فتسحق وتغربل ويؤخذ منها وزن درهمين، ومن الباروق وزن درهم، ومن العفص الرومي وزن درهمين. يخلط ذلك كله ويترك شهراً في الظل ثم عشرة أيام في الشمس، ثم يلقى عليه وزن خمسة دراهم من لبن النساء ويكتب به في كتاب فلا يقرأ حتى يذرّ عليه سحيق الحُوّاري.

[نوع آخر:]

يؤخذ نصف درهم صمغاً عربياً، ووزن درهم ونصف لبن بقر، ووزن درهم كثيراء، تُخلط وتغلى غلياناً غير بالغ، ثم تترك أربعين يوماً ثم يُجعل عليها وزن ثلاثة دراهم ماء، ويكتب بها كتاب فلا يُقرأ حتى يذر عليه الرماد.

<<  <   >  >>