للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الإله تعالى حلت في علي ثم بعده في ابنه محمد بن الحنفية ثم بعده في ابنه أبي هاشم ثم بعده في بيان. (١)

[(المنصورية)]

التاسعة المنصورية: أصحاب أبي منصور العجلي، وهؤلاء يقولون: إن الرسالة لاتنقطع أبدا، والعلم قديم، وأحكام الشريعة كلها مخترعات العلماء والفقهاء، ولا جنة ولا نار، وأن أبا منصور هو الإمام بعد الإمام الباقر - رضي الله تعالى عنه -. (٢)

[(الغمامية)]

العاشرة الغمامية: ويقال لها «الربيعية» أيضا، وهم يعتقدون أن صانع العالم ينزل إلى الأرض في فصل الربيع في حجاب السحاب، ويطوف حول الدنيا ثم يصعد إلى السماء، فالأزهار والرياحين والأثمار ونحو ذلك مما يظهر في الربيع بسبب ذلك النزول. (٣)

[(الأموية)]

الحادية عشرة الأموية: (٤) وهم يقولون: إن الأمير كان شريكا للنبي - عليه الصلاة والسلام - في نبوته ورسالته. (٥)

[(التفويضية)]

الثانية عشر التفويضية: وهم يقولون: إن الله تعالى خلق محمدا وفوض غليه خلق الدنيا، وأنه الخلاق لها بما فيها. ومنهم من قال مثل هذه المقالة في علي كرم الله وجهه ومنهم من قال باشتركهما في ذلك. (٦)

[(الخطابية)]

الثالثة عشر الخطابية: أصحاب أبي الخطاب الأسدي، (٧) زعموا أن الأئمة أنبياء، وأن أبا الخطاب كان نبيا، وأن الأنبياء فرضوا على الناس طاعته. ثم زادوا وزعموا أن الأئمة آلهة، وأن أبناء الحسن والحسين أبناء الله وأحباؤه، وأن جعفرا إله، وأن أبا الخطاب أفضل منه ومن علي بن أبي طالب، ويستحلون شهادة الزور لموافقيهم على مخالفيهم. ثم افترق هؤلاء بعد قتل أبي الخطاب، فمنهم من قال: الإمام بعد أبي الخطاب معمر، وعبدوه كما عبدوا أبا الخطاب، وزعموا أن الجنة هي ما ينالهم من خير في الدنيا ونعيم فيها، وأن


(١) مقالات الإسلاميين: ص ٥؛ الفرق بين الفرق: ص٢٢٧؛ الملل والنحل: ١/ ١٥٢؛ منهاج السنة النبوية: ٢/ ٥٠٢.
(٢) مقالات الإسلاميين: ص ٩؛ اعتقادات فرق المسلمين: ص ٥٨؛ الفرق بين الفرق: ص ٢٣٤؛ الملل والنحل: ١/ ١٧٨؛ منهاج السنة النبوية: ٢/ ٥٠٥.
(٣) عدها الأسفرايني من فرق الخطابية التي ظهرت بعد موت أبي الخطاب وكانوا يقولون: «إن جعفرا كان إلها ولم يكن جعفر ذلك الذي يراه الناس بل كان ما يراه الناس في صورة مثاله». التبصير في الدين: ص ١٢٧.
(٤) في المطبوع (الإمامية)، والتصحيح من نهج السلامة والسيوف المشرقة
(٥) الفصل في الملل والأهواء والنحل: ٤/ ٨٧؛ فضائح الباطنية: ص٧١.
(٦) الفرق بين الفرق: ص٢٣٨؛ التبصير في الدين: ص ١٢٨؛ الصواعق المحرقة: ٢/ ٥٩٣؛ المواقف: ص٦٨٤.
(٧) هو أبو الخطاب محمد بن أبي زينب (واسمه مقلاص) الأسدي الكوفي، قال المجلسي: «كان في أول أمره من أجلاء أصحاب الصادق - عليه السلام - ثم ارتد وابتدع مذاهب باطلة ولعنه الصادق - عليه السلام - وتبرأ منه ... واختلف الأصحاب فيما رواه حال استقامته والأكثر على جواز العمل بها ... ». بحار الأنوار: ٦٩/ ٢٢٠؛ أعيان الشيعة: ٢/ ٣٤٨.