للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

استغفارهم وشهادتهم بالتضرع والإخلاص (١).

٩ - عند النداء للصلوات المكتوبات: عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ثنتان لا تردان، أو قلما تردان: الدعاء عند النداء، وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا» (٢).

١٠ - عند إقامة الصلاة: فعن سهل - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ساعتان لا ترد على دعوته: حين تقام الصلاة، وفي الصف في سبيل الله» (٣).

١١ - ساعة من كل ليلة: عن جابر - رضي الله عنه - قال:

سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرًا من أمر الدنيا، والآخرة إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلة» (٤).

١٢ - ساعة من ساعات يوم الجمعة: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذكر يوم الجمعة فقال: «فيه ساعةٌ لا يوافقها عبدٌ مسلمٌ وهو قائم يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه» وأشار بيده يقللها (٥).

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه إياه، وهي بعد العصر» (٦).

وعن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -: أسمعت أباك يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ساعة الجمعة؟ قال: قلت: نعم سمعته يقول سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضي الصلاة» (٧).


(١) انظر شرح مسلم ج٩.
(٢) رواه أبو داود، وصححه الألباني.
(٣) رواه ابن ماجه وصححه الألباني في الترغيب والترهيب.
(٤) رواه مسلم.
(٥) رواه البخاري ومسلم.
(٦) رواه أحمد.
(٧) رواه مسلم.

<<  <   >  >>