للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[عناصر الدرس]

* المبادئ العشرة.

* الميزان الصرفي.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

سنشرع في هذه الساعة بإذن الله تعالى وتوفيقه في ((نظم المقصود)) وهو نظم في فن الصرف، عندما أخذنا بنظم ((الآجرومية)) لعبيد ربه، وهذا النظم لكتاب اسمه كتاب ((المقصود)) وهو من الكتب المعتمدة المشهورة عند أصحاب الفن، وإن لم يكن مشهورًا في هذا الزمان إلا أنه معروف عند أهل العلم، ومصنفه مجهول وإن نسب لأبي حنيفة رحمه الله تعالى يعني: كتاب ((المقصود)) منسوب للإمام أبي حنيفة رحمه الله تعالى صاحب المذهب الفقيه المعروف ولكن الصحيح أنه مجرد انتساب فقط وليس بكتاب له لأن نمطه وأسلوبه إنما جاء على طريقة المتأخرين. ولكن يبقى أن الكتاب مخدوم وأن الكتاب له من الشروح منظومات كثير وكثير، وإذا كان كذلك حينئذٍ لا يضر الجهل بصاحب ولذلك قال في ((مفتاح السعادة)): ومما اشتهر مختصر مسمى بـ ((المقصود)) يتكلم عن فن الصرف لم نقف على مصنفه وإن نُسِبَ لأبي حنيفة إلا أنه كتاب مبارك وعليه شروح مفيدة مشهورة عند أبناء الزمان - يعني: في عصره -. وإذا كان كذلك فلا إشكال في دراسته وتدريسه.

((المقصود)) نثر مطبوع قديمًا في ضمن رسائل المجموعة في فن الصرف مطبعة مصطفى الحلبي ثم حُقِّقَ متأخرًا حققه الدكتور عبد الله بن عبد الكريم ... #٢.٠١ حسن ومطبوع لمكتبة الأهداف.

و ((المقصود)) عليه عدة شروح كذلك مطبوعة طبعات قديمة مصطفى الحلبي من أشهرها ((المطلوب شرح المقصود)) وهذا هو أحسنها وأجودها والشارح مجهول كذلك كصاحب الأصل معنى أنه غير معروف هذا لا يضره كذلك ما دام أن الكتاب من أوله إلى آخره جاء على جادة أهل العلم حينئذٍ لا يضره كونه مجهولاً، وطبع معه شرحان: ((شرح الشروح))، ... و ((إمعان النظر)). كذلك مصطفى الحلبي يعني: ثلاثة كتب في كتاب واحد وأحسنها وأجودها ((المطلوب)).

نظم ((المقصود)) عدة من أهل العلم وممن وقفنا عليه نظم أحمد بن عبد الرحيم الطهطاوي توفي سنة ثمان وثلاثين بعد الألف من الهجرة البنوية، نظم هذا الكتاب الذي ذكرناه سابقًا ((المقصود)) في ثلاثة عشر ومائة، وشرحه محمد بن أحمد بن محمد عليش في كتاب اسماه ((حل المعقود من نظم المقصود))، وكلاهما مطبوعان، و ((حل المعقود من نظم ... المقصود)) يكاد أن يكون الشارح عليش جمع الشروح السابقة في هذا الشرح وزاد عليه ما يتعلق بحل المتن أنه شرح جيد نفيس، وهذبته من أجل أن يكون يعني: في يد طلاب العلم. وهو موجود بالمكتبة.

بين يدي مقدمات.

أولاً: لماذا نظم ((المقصود)) دون غيره من الكتب التي تتعلق بفن الصرف وهي للمبتدئين؟

اشتهر عند أهل العلم تدريس ((اللامية)) لابن مالك رحمه الله تعالى وهو كتاب جيد إلا أنه فيه صعوبة بمعنى أنه:

أولاً: على البحر البسيط ونظم ((المقصود)) على الرجز ولا شك أن الرجز أسهل من البسيط.

ثانيًا: جاءت عبارته فيها شيء من الإغلاق صعبة المرام ونظم ((المقصود)) أسهل بكثير وأوضح منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>