للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ومن جهة أخرى رغب المسيحيون في التبشير بدينهم بين المسلمين فأقبلوا على الاسْتِشْرَاقِ لِيَتَسَنَّى لهم تجهيز الدعاة وإرسالهم للعالم الإسلامي. والتقت مصحلة المُبَشِّرِينَ مع أهداف الاستعمار فَمَكَّنَ لَهُمْ، واعتمد عليهم في بسط نفوذه في الشرق. وأقنع المُبَشِّرُونَ زعماء الاستعمار بأن «المسيحية» ستكون قاعدة الاستعمار الغربي في الشرق.

وبذلك سهل الاستعمار لِلْمُبَشِّرِينَ مُهِمَّتَهُمْ وبسط عليهم حمايته، وَزَوَّدَهُمْ بالمال والسلطان، وهذا هو السبب في أن الاسْتِشْرَاقَ قام في أول أمره على أكتاف المُبَشِّرِينَ والرهبان ثم اتصل بالاستعمار.

وبجانب هذا وذاك، كان هناك أسباب أخرى فرعية لنشأة الاسْتِشْرَاقِ: أسباب تجارية، وأسباب سياسية ديبلوماسية، وأسباب شخصية مزاجية عند بعض الناس الذين تهيأ لهم الفراغ والمال واتخذوا الاسْتِشْرَاقَ وسيلة لإشباع رغباتهم الخاصة في السفر أو في الاطلاع على ثقافات العالم القديم، ويبدو أن فريقًا من الناس دخلوا ميدان الاسْتِشْرَاقِ من باب البحث عن الرزق عندما ضاقت بهم سبل العيش العادية، أو دخلوه هاربين عندما قعدت بهم إمكانياتهم الفكرية عن الوصول إلى مستوى العلماء في العلوم الأخرى، أو دخلوه تَخَلُّصًا من مسؤولياتهم الدينية المباشرة في مجتمعاتهم المسيحية. أقبل هؤلاء على الاسْتِشْرَاقِ تبرئة لذمتهم الدينية أمام إخوانهم في الدين، وتغطية لعجزهم الفكري، وأخيرًا بحثًا عن لقمة العيش إذ أن التنافس في هذا المجال أقل منه في غيره من أبواب الرزق (١).

وهناك ملاحظة لبعض الباحثين تتعلق بالمُسْتَشْرِقِينَ اليهود خاصة، فالظاهر أن هؤلاء أقبلوا على الاسْتِشْرَاقِ لأسباب دينية - وهي محاولة إضعاف الإسلام والتشكيك في قِيَمِهِ بإثبات فضل اليهودية على الإسلام بِادِّعَاءِ أن اليهودية، في نظرهم، هي مصدر الإسلام الأول، ولأسباب سياسية تتصل بخدمة الصهيونية: فكرة أولاً، ثم دولة ثانيًا، هذه وجهة نظر ربما لا تجد مرجعًا مكتوبًا يؤيدها، غير أن الظروف العامة، والظواهر المترادفة في كتابات هؤلاء المُسْتَشْرِقِينَ تعزز وجهة النظر هذه، وتخلع عليها بعض خصائص الاستنتاج العلمي.

وقد تركزت أهداف الاسْتِشْرَاقِ، مع تنوعها، أخيرًا في خلق التخاذل الروحي


(١) راجع الصفحات ١٩ وما بعدها، ٢٨ وما بعدها، ٤٠ وما بعدها من كتاب " المُسْتَشْرِقُونَ " وراجع المجلدين الثالث والرابع من " مجلة المجمع العلمي العربي " لعامي ١٩٢٣ - ١٩٢٤، وراجع مجلة " الإسلام " بالإنجليزية Al - Islam في أعدادها الصادرة في فبراير وأبريل ومارس ومايو من عام ١٩٥٨

<<  <   >  >>