<<  <  ج: ص:  >  >>

أستاذ الدراسات الإسلامية والعربية في جامعة هارفرد الأمريكية. من كبار مُحَرِّرِي وَنَاشِرِي " دائرة المعارف الإسلامية ". له كتابات كثيرة فيها عمق وخطورة وهذا هو سِرُّ خطورته. ومن كتبه:

1 - " طريق الإسلام " ألفه بالاشتراك مع آخرين وترجم من الإنجليزية إلى العربية تحت العنوان المذكور.

2 - " الاتجاهات الحديثة في الإسلام ". صدر في عام 1947 م وأعيد طبعه وترجم إلى العربية تحت العنوان المذكور.

3 - " المذهب المحمدي " صدر في عام 1947 م وأعيد طبعه.

4 - " الإسلام والمجتمع الغربي " يصدر في أجزاء وقد اشترك معه آخرون في التأليف وله مقالات أخرى متفرقة.

- جولدتسيهر: Goldizher:

مَجَرِيٌّ عرف بعدائه للإسلام وبخطورة كتاباته عنه وَمِنْ مُحَرِّرِي " دائرة المعارف الإسلامية ". كتب عن القرآن والحديث ومن كتبه " تاريخ مذاهب التفسير الإسلامي " (1) المترجم إلى العربية تحت العنوان السابق.

- جون ماينارد: J. Maynard:

أمريكي متعصب كان يساهم في تحرير " مجلة جمعية الدراسات الشرقية " الأمريكية، وخاصة باب الكتاب الجديدة التي لها صلة بالإسلام وبالشرق على العموم. (أنظر - مثلا ص 22 وما بعدها من العدد 2، من المجلد 8، أبريل سَنَةَ 1924 م من المجلة المذكورة).

- س. م. زويمر: S. M. Zweimer:

مستشرق مُبَشِّرٌ اشتهر بعدائه الشديد للإسلام، مؤسس مجلة " العالم الإسلامي " الأمريكية التبشيرية، مؤلف كتاب " الإسلام تحد لعقيدة " صدر في سنة 1908 م، وناشر كتاب " الإسلام " وهو مجموعة مقالات قدمت للمؤتمر التبشيري الثاني في سَنَةِ 1911 م بلكنهؤ في الهند. وتقديرًا لجهوده التبشيرية أنشأ الأمريكيون وَقْفًا باسمه على دراسة اللاهوت وإعداد المُبَشِّرِينَ.

[- عزيز عطية سوريال:]

مصري مسيحي، كان أستاذًا بجامعة الإسكندرية والآن يدرس بإحدى جامعات أمريكا، شديد الحقد على الاسلام والمسلمين وكثير التحريف للتعاليم الإسلامية. يستعين على الحقد والتحريف بكونه بعيدًا عن مصر والمسلمين، له بعض الكتب عن الحروب الصليبية.


(1) اسم الكتاب " مذاهب التفسير الإسلامي " لجولدتسيهر، ترجمة الدكتور عبد الحليم النجار، مدرس الآداب بجامعة القاهرة، طبع بمطبعة السُنَّةِ المحمدية: 1374 هـ - 1955 م. نشر مكتبة الخانجي بمصر ومكتبة المثنى ببغداد. (418 صفحة).

<<  <  ج: ص:  >  >>