<<  <  ج: ص:  >  >>

- غ. فون جرونباوم. G. von Grunbaum :

من أصل ألماني، يهودي مستورد إلى أمريكا للتدريس بجامعاتها وكان أستاذًا بجامعة شيكاغو، من ألد أعداء الإسلام. في جميع كتاباته تخبط واعتداء على القيم الإسلامية والمسلمين، كثير الكتابة وله معجبون من المُسْتَشْرِقِينَ. ومن كتبه:

1 - " إسلام العصور الوسطى " صدر في عام 1946 م.

2 - " الأعياد المحمدية " صدر في عام 1951 م.

3 - " محاولات في شرح الإسلام المعاصر " صدر في عام 1947 م.

4 - " دراسات في تاريخ الثقافة الإسلامية " صدر في عام 1954 م.

5 - " الإسلام " مجموعة من المقالات المتفرقة، صدر في عام 1957 م.

6 - " الوحدة والتنوع في الحضارة الإسلامية "، صدر عام 1955 م.

- فِيلِيبْ حِتِّي: Ph. Hitti :

لبناني مسيحي تأمرك، كان أستاذًا بقسم الدراسات الشرقية بجامعة برنستون بأمريكا ثم رئيسًا لهذا القسم، وهو الآن بالمعاش. من ألد أعداء الإسلام، ويتظاهر بالدفاع عن القضايا العربية في أمريكا، وهو مستشار غير رسمي لوزارة الخارجية الأمريكية في شؤون الشرق الأوسط، يحاول دائمًا أن ينتقص دور الإسلام في بناء الثقافة الانسانية ويكره أن ينسب للمسلمين أي فضل، فقد كتب - على سبيل المثال - في " دائرة المعارف الأمريكية " طبع سَنَةَ 1948 م تحت عنوان " الأدب العربي " ص 129 يقول: «ولم تبدأ أمارات الحياة الأدبية الجديدة بالظهور إلا في القسم الأخير من القرن التاسع عشر، وكان الكثرة من قادة هذه الحركة الجديدة نصارى من لبنان تعلموا واستوحوا من جهود المُبَشِّرِينَ الأمريكيين».

ومحاولات " حتي " انتقاص فضل الإسلام والمسلمين ليست فقط قاصرة على العصر الحديث ولكنها تنطبق على جميع مراحل التاريخ الإسلامي كما هو موضح في كتبه التي نذكر منها:

1 - " تاريخ العرب " ظهر بالإنجليزية وأعيد طبعه عدة مرات وهو مليء بالطعن في الإسلام والسخرية مِنْ نَبِيِّهِ وَكُلُّهُ حِقْدٌ وَسُمٌّ وَكَرَاهِيَةٌ. انظر مثلا مجلة " الإسلام " الإنجليزية Al - Islam التي تصدر في كراتشي - باكستان ص 138 من عدد أبريل سَنَةَ 1958 م، ص 146

<<  <  ج: ص:  >  >>