للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وعَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ - رضي الله عنه - قَالَ: «إِنَّ الدُّعَاءَ مَوْقُوفٌ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا يَصْعَدُ مِنْهُ شَيْءٌ حَتَّى تُصَلِّيَ عَلَى نَبِيِّكَ - صلى الله عليه وآله وسلم -» (صحيح رواه الترمذي)

١٠ - الصلاة على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - سبب لطِيبِ المجلس، وأن لا يعود حسرة على أهله يوم القيامة. وتنجي من نتن المجلس الذي لا يذكر فيه الله ويحمد ويثنى عليه فيه، ويصلى على رسوله - صلى الله عليه وآله وسلم -.

١١ - الصلاة على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - تنفي عن العبد اسم البخل إذا صلى عليه عند ذكره - صلى الله عليه وآله وسلم -، ويخرج بها العبد عن الجفاء.

١٢ - الصلاة على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ترمي صاحبها على طريق الجنة، وتخطئ بتاركها عن طريقها.

١٣ - الصلاة على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - سب لإبقاء الله سبحانه الثناء الحسن للمصلي عليه بين أهل السماء والأرض: لأن المصَلِّي طالبٌ من الله أن يثني على رسوله ويكرمه ويشرفه، والجزاء من جنس العمل، فلا بد أن يحصل للمصلي نوع من ذلك.

١٤ - الصلاة على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - سبب للبركة في ذات المصلي وعمله وعمره، وأسباب مصالحه: لأن المصلي داعٍ ربه أن يبارك علي النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وعلى آله، وهذا الدعاء مستجاب، والجزاء من جنسه.

<<  <   >  >>