للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

يُخَلِّفْ ولداً ولا والداً. ولكن الكوفيين خالفوهم الرأي، ورأوا أن الكلالة اسم للوارث، وكان لقراءة الفعل بالبناء للفاعل {يُورِثُ} (١)، و {يُوَرِّثُ} (٢) دورها الإيجابي في ترجيح هذا الوجه عندهم؛ لأن الكلالة على ظاهر هذه القراءة هم ورثة الميت وهم الأخوة للأم. وهذه المسألة لما اكتنفها من غموض قد أَوْجَدَتْ لنفسها مكانا واسع الانتشار في كتب اللغة (٣) والتفسير (٤)، وما وُجِدَ مِنْ كَثْرَةِ النُّقُولِ التي حَشَدَهَا الزبيدي في تاجه أكبر دليل على ذلك. وقد كان لتحول بناء الفعل من المعلوم إلى المجهول أثره في التفسير والحكم الفقهي كما مر.

(أُحْصِنَّ): من قوله تعالى: {فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ} (٥)، [التاج: حصن].

تناول الزبيدي في المادة السابقة قوله تعالى: {فَإِذَا أُحْصِنَّ}، وقد قرئ الفعل (أَحْصَنَ) مسندا إلى نون النسوة، مرة بصيغة البناء للفاعل (أَحْصَنَّ) (٦)، ومرة أخرى مبنيا للمفعول (أُحْصِنَّ) (٧) وقد تغيرت دلالة الفعل مع تغير القراءة، فالفعل في حالة بنائه للمفعول معناه: تَزَوَّجْنَ. وأما في حالة بنائه للفاعل فإن معناه: أَسْلَمْنَ (٨).

قال أبو زرعة: "قرأ حمزة والكسائي وأبو بكر "فَإِذَا أَحْصَنَّ" بفتح الألف والصاد أي أسلمن، ويقال: عففن كذا جاء في التفسير، يسندون الإحصان إليهن،


(١) "يُورِثُ" مخففا، للحسن، انظر المحتسب: ١/ ١٨٢،١٨٣.
(٢) و"يُوَرِّثُ" مشددا قراءة عيسى بن عمر، انظر المحتسب: ١/ ١٨٢،١٨٣، والإتحاف: ٢٣٨.
(٣) انظر على سبيل المثال: مغني اللبيب لابن هشام: ١/ ٦٨٠، والمحتسب لابن جني: ١/ ١٨٢، ١٨٣، والتبيان للعكبري: ١/ ٣٣٦، وإعراب القرآن للنحاس: ١/ ٤٤١.
(٤) انظر على سبيل المثال: جامع البيان للطبري: ٨/ ٥٣، والكشاف للزمخشري: ١/ ٣٨٧، وجامع الأحكام للقرطبي: ٥/ ٧٦. والبحر المحيط لأبي حيان: ٤/ ٥٦، وروح المعاني للألوسي: ١٦/ ١٣٦.
(٥) النساء: ٢٥.
(٦) هي قراءة أبو بكر عن عاصم، وحمزة، والكسائي، انظر: السبعة لابن مجاهد: ٢٣١، والتيسير الأبي عمرو: ٧٢، ومعجم القراءات لمختار:١/ ٥٠١.
(٧) هي قراءة ابن عباس ابن كثير ونافع وأبي عمرو، وعبد الله بن عامر ويعقوب حفص عن عاصم، انظر: السبعة لابن مجاهد: ٢٣١، والتيسير الأبي عمرو: ٧٢، ومعجم القراءات لمختار:١/ ٥٠١.
(٨) انظر: الحجة لأبي زرعة: ١٩٦ – ١٨٩، والدر المصون: ٤/ ٤١١.

<<  <   >  >>